الرئيسية / فن وثقافة / أحلام مستغانمي تنفي تمثيلها الجزائر في مصر

أحلام مستغانمي تنفي تمثيلها الجزائر في مصر

بينما أكد السفير الجزائري حضورها

تجري الاستعدادات المكثفة لاستقبال الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، التي تنطلق يوم 27 جانفي الجاري، ويستمر حتى يوم 10 فيفري، حيث يتم استضافة “الجزائر” كضيف شرف، تحت شعار “القوى الناعمة.. كيف؟”.
من جانبه، أكد نذير العرباوي سفير الجزائر في مصر، خلال لقائه بوزير الثقافة حلمي النمنم مؤخرا، أن وزارة الثقافة الجزائرية أعدت برنامجا ضخما للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، يشمل جناحا يضم أكثر من 3500 عنوان، إضافة إلى مشاركة وفد من أكبر مثقفي ومفكري الجزائر، مشهورين بكتاباتهم لدى القارئ المصري والعربي من ضمنهم الكاتبة والروائية الكبيرة أحلام مستغانمي.
لكن مستغانمي قالت للصحافة المصرية إنها لن تكون ضمن الشخصيات الأدبية والثقافية التي ستحضر مع الوفد الجزائري في إطار فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، ي دورته الـ49، والتي تحل الجزائر ضيف شرف، وأوضحت أنها متفرغة منذ فترة للكتابة وهو ما سيحول دون حضورها أي مناسبة ثقافية أو أدبية، وأشارت إلى أنها تقدر كثيرا محبة المصريين لها ومطالبة قرائها الدائمة لها بزيارة مصر وأنه من الممكن جدا أن تكون في معرض القاهرة 2019.
وأشار العرباوي أن وزارة الثقافة الجزائرية، تكرم خلال فعاليات المعرض عدد من القامات الثقافية والفنية والأدبية المصرية، التي قدمت جهودا للجزائر خلال الاستعمار وبعد الاستقلال، إضافة إلى عدد من الفعاليات الثقافية والفنية المصاحبة. وقد أكدت مصادر مطلعة أن أهم الشخصيات التي سيتم تكريمها هي الشخصيات التي قدمت أعمالا سينمائية مشتركة بين مصر والجزائر مثل الفنان عزت العلايلي وعبدالمنعم مدبولي والمخرج يوسف شاهين، وعدد من المثقفين على رأسهم الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق والدكتور زاهي حواس وغيرهم.
وأكد الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ورئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب، في تصريحات خاصة، أن اختيار الكاتب الراحل عبدالرحمن الشرقاوي جاء بعد دراسة متأنية؛ لأنه أقرب الكتاب إلى الجزائر التي تمثل دولة ضيف الشرف هذا العام وهو نوع من أنواع المجاملة للجزائر، لأنه كتب مسرحية وسيناريو فيلم “جميلة”.
خالدة.ب

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *