الرئيسية / إصدارات / أكـثــــر مـــن 35 مـداخلة لكشف حجــاجيـــة الخطاب

أكـثــــر مـــن 35 مـداخلة لكشف حجــاجيـــة الخطاب

في ملتقى دولي بالمركز الجامعي بغليزان

ينظم، مختبر اللغة والتواصل، بالمركز الجامعي، بغليزان، ابتداء من يوم الثلاثاء، ملتقى دوليا حول مباحث الحِجاج وإشكالاته التنظيرية والإجرائية، وذلك على مستوى قاعة المحاضرات.

يشارك في هذا الملتقى الذي يدوم يومين أكثر من 35 أستاذا من مختلف المؤسسات الجامعية في الجزائر والوطن العربي، على غرار المغرب، وتونس، وعمان، والسعودية، والأردن.
وتحاول مشاركات المتدخلين في هذا الملتقى معالجة إشكالية التنظير والإجراء في مبحث الحجاج، وفق محاور مختلفة، تساهم في البحث عن الحجاج الذي يعتمده الباحث في الخطابات المختلفة، من أجل نقل رأيه وتعديل موقف المتلقي. ويبحث الأستاذ الدكتور ناصر اسطنبول في هذا الملتقى في العلاقة بين الحجاج واللغة، وهي أول مداخلة تقدم في الجلسة العلمية الأولى، التي يترأسها الدكتور عطاطفة بن عودة، وهي الجلسة المخصصة  لمعالجة موضوع الحجاج في اللسانيات المعاصرة، ومدى التطور الحاصل في مبادئه وإجراءاته التطبيقية والتنظيرية، وفق ما تأسس في النظرية الحجاجية.
وتبحث الجلسة العلمية الثانية التي يترأسها  محمد بن ناصر الشهري حول الحجاج وعلاقته بالتراث البلاغي العربي في النحو و البلاغة، إذ تساهم مشاركات الدكاترة في التأصيل لهذا المبحث، والبحث عن إجابة لإشكالات مختلفة، كالتي يبحث عنها الدكتور زروقي عبد القادر من خلال إشكال مفاده: هل حجاجية البديع إشكال منطقي أم إقناع بلاغي؟.
ويترأس الدكتور براهيمي بوداود، مدير معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي بغليزان، الجلسة التي تبحث عن التقنيات الحجاجية المستعملة في الخطاب الأدبي، واستراتجيات التي يعتمد عليها المتكلم ، سواء في الخطاب الروائي أو الشعري، أو في خطبة عبد الله بن عباس. ويخصص الملتقى الدولي -الذي يعتبر الأول من نوعه منذ تأسيس المركز الجامعي- قضايا  وآليات تشكل الحجاج فيهما، وذلك في الخطاب الإشهاري والصحفي، وفي التعليق الرياضي، أمام في الخطاب السياسي، إذ يحاول الدكتور بلقندوز هواري من جامعة سعيدة دراسة حجاجية التكرار في الخطاب السياسي، ويبحث الدكتور مفلاح بن عبد الله  عن التقنيات الحجاجية التي يعتمد عليها الشيخ أبو جرة سلطاني في خطاباته السياسية.
ويهتم المتلقي الذي ينظمه مختبر اللغة والتواصل بموضوع الحجاج في القرآن الكريم، من خلال دراسة آليات الإقناع فيه، و “ الوظيفة الحجاجية لبنية الكلمة في لغة القرآن الكريم” وهو موضوع المداخلة التي يقدمها الدكتور نصر الدّين وهّابي من جامعة الوادي. وفضلا عن ذلك فإنّ هناك محاضرات أخرى تهم هذا الموضوع الذي أضحى يثير اهتمام الباحثين في العالم اليوم، من خلال كشف الخطابات ودراسة تقنيات الحجاج فيها.       ع. عمّار

شاهد أيضاً

التقنية السينمائية في رصد بواكير ثورة الياسمين

“الغوريلا” لكمال الرياحي تدور رواية الغوريلا، للروائي التونسي كمال الرياحي، الصادرة مؤخرا عن دار الساقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *