الرئيسية / ثقافة / “أوصلنـــا الصــوت المســرحي الأمــازيغي إلى أبعد نقاط المعمورة”

“أوصلنـــا الصــوت المســرحي الأمــازيغي إلى أبعد نقاط المعمورة”

3 دعوات دوليـــة بعد عرضهـــا “أزوزن” بشنغـهـــاي، المخــرج عقبــاوي الشـيـــخ:

تلقت الفرقة الجزائرية “فرسان الركح” من أدرار، دعوات دعوات إلى كولومبيا والسويد وايطاليا، مباشرة بعد تقديمها عرضها “أزوزن” بمهرجان شانغهاي الدولي للمسرح التجريبي، الذي أشاد بالمشاركة الجزائرية، وبرمجه مرتين.
وفي ذلك، يقول مخرج المسرحية عقباوي الشيخ: “إن أجمل عيدية قد أقدمها لأهلي وعشيرتي الأمازيغ في جزائرنا الحبيبة هي أن آخذ مسرحية ناطقة بالأمازيغية إلى أبعد نقطة في المعمورة جمهورية الصين الشعبية في الذكرى 35 للربيع الأمازيغي.. المجد والخلود لشهداء الجزائر ولثورة نوفمبر وربيع ابريل وشهداء أكتوبر وضحايا الإرهاب، والتحية كل التحية لكل المسرحيين الذين ماتوا قبل أن يشهدوا هذا اليوم من تاريخنا المسرحي”. 
ونشرت الفرقة على موقعها: “الجزائر أبدعت وأقنعت من خلال المسرحية التجريبية أزوزن ‘هدهدة’ (تأليف وإخراج جزائري خالص)، وقد برمج العرض مرتين بمسرح العلبة في شانغهاي، ونال إعجاب واعتراف الجمهور الصيني والمختصين وكذا الوفود العالمية. ويؤكد الزملاء هناك في الصين حصول الجمعية على 03 دعوات رسمية للمشاركة في مهرجانات مسرحية تجريبية عالمية في كل من دولة السويد وايطاليا بأروبا وكولومبيا بأمريكا الشمالية”.
وأضافت: “الحمد لله أن وفقنا لتشريف بلدنا الجزائر وكل الأشقاء الذين وقفوا خلفنا خلال الأيام الماضية، تحية كبيرة لهم جميعا”. والى جانب فرسان الركح، التي مثلت إفريقيا، شاركت 10 دول في مهرجان شانغهاي الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثامنة الذي تنظمه أكاديمية شانغهاي للفنون المسرحية..
للإشارة فإن مهرجان شانغهاي الدولي للمسرح التجريبي مهرجان غير تسابقي، ليست فيه منافسة أو تحكيم أو جوائز كمعظم المهرجانات العالمية، والتسابق الوحيد موجود في مرحلة الانتقاء، حيث لا يأتي العرض إلى شانغهاي إلا بعد موافقة لجنة المشاهدة الدولية المتكونة من بروفيسورات الأكاديمية.  خالدة.م

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *