إجــراءات جديــــدة لمكتتبــي”عـــدل” الذيــــن تجــــاوزوا 65 سنــــة

للذين استفادوا من سكناتهم في برنامج 2001/ 2002

أعلمت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل”، مكتتبي برنامج البيع بالإيجار، البالغين أعمارهم 65 سنة، أنه بإمكانهم القيام بسحب التعهد المتعلق بتعيين الشخص الكفيل الذي يلتزم بدفع مستحقات الإيجار والاستفادة من تمديد آجال التسديد.

حسب ما نشرته الوكالة، “تعلم الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره مكتتبي برنامج البيع بالإيجار، البالغين أعمارهم 65 سنة فما فوق عند استلام المفاتيح- أنه ابتداء من تاريخ 20 ماي 2019، يمكنهم القيام بسحب التعهد المتعلق بتعيين الشخص الكفيل الذي يلتزم بدفع مستحقات الإيجار والاستفادة من تمديد آجال التسديد، عبر الموقع الإلكتروني للوكالة (www.aadl.com.dz).
ويتم إيداع الملف عند استدعاء المكتتبين لاستلام المفاتيح لدى المديرية العامة على مستوى ولاية الجزائر العاصمة، أما بالنسبة لمكتتبي الولايات الأخرى، يودع الملف على مستوى الوكالة الولائية المختصة إقليميا.
وكانت وزارة السكن والعمران والمدينة، قدمت إجراءات استعجالية خاصة بفئة المكتتبين المتقاعدين أو كبار السن الذين يتجاوز سنهم 60 عاما في برامج “عدل” 2001 و2002، من أجل تخفيض المساهمات الشخصية والأقساط الشهرية لشققهم، والتي تتراوح ما بين 4 و5 ملايير سنتيم، بالإضافة إلى المستفيدين الذين تجاوزت أعمارهم 70 سنة، الذين يدفعون مبالغ مالية تتراوح ما بين 70و100 مليون دفعة واحدة بحكم سنهم.
كما أعطى مسؤولو وكالة “عدل”، تعليمات لكل مصالحه والمديرين الجهويين للوكالة، من أجل اتخاذ إجراءات تخفيض المساهمة الشخصية الشهرية للمتقاعدين والأشخاص الذين يتجاوز سنهم الـ70عاما المسجلين في برنامج “عدل 1″، حيث يقضي هذا الإجراء بإدخال كفيل، والذي يكون فردا من أفراد عائلة المكتتب، مما يمكن من اقتسام المبلغ المحدد للدفع شهريا من قبل المكتتب والكفيل المسجل معه على مستوى وكالات “عدل” في كل التراب الوطني، ما سيسمح بتخفيض قيمة الاشتراك الشخصي والذي سيتراوح مستقبلا بين 20 و15 ألف دينار لكل فرد.
للإشارة، فإن الإجراءات الجديدة التي اتخذتها “عدل”، جاءت بعد شكاوى الآلاف من المكتتبين حول ارتفاع قيمة المستحقات الشهرية لمساكنهم، والتي تتجاوز الـ4 ملايين سنتيم شهريا، خاصة أولئك الذين قاربوا الـ70 سنة من العمر.

عبد المطلب.ع

عن Wakteldjazair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *