الرئيسية / فن وثقافة / إقالة بن تركي.. بين مستبشر ومتحفظ

إقالة بن تركي.. بين مستبشر ومتحفظ

المدير السابق للديوان الوطني للثقافة والإعلام يرفض التعليق

أثارت إقالة مدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام، لخضر بن تركي، وتعوضه بالمدير السابق لإذاعة “جيل أف.أم”، مراد وضاحي، موجتي تضامن وارتياح سجلهما عدد من الفنانين والمثقفين، بين مستبشر بالتغيير ومتحفظ عليه.

فيما رفض بن تركي التعليق على الموضوع، وغاب عن مراسيم نقل المهام إلى خلفه الجديد، قال ميهوبي إن “هذا التغيير يدخل في إطار بعث نفس جديد في المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة والاستفادة من خبرات جديدة أظهرت جدارتها في تحمل المسؤوليات”. ووصف المدير الجديد بـ«الإنسان المثابر”، و«أن الجانب الثقافي ليس بالجديد عليه. فقد برهن على ذلك من خلال البرامج الهادفة الشبابية على مستوى إذاعة “جيل أف.أم”. وأضاف الوزير: “مؤسسة الديوان الوطني للثقافة والإعلام من المؤسسات العريقة في النشاط والساحة الثقافية توكل لها نشاطات داخل الوطن وأحيانا خارجه، لا شك أن المدير الجديد سيجد كل الدعم من المركزية لإنجاح مهمته”. كما شكر وزير الثقافة السيد لخضر بن تركي على كل المجهودات التي بذلها وهو على رأس الديوان. من جهته أبدى مراد وضاحي سعادته بهذا التعيين، ووجه شكره إلى الوزير، مشيرا إلى أن القطاع ليس بغريب عنه وانه سيعمل كل ما في وسعه ليكون مصيره ناجحا على رأس هذه المؤسسة. وتفاعل عدد كبير من الفنانين –بالتأييد أو الاستنكار- على منشور المسرحي احمد رزاق بخصوص الإقالة، حيث أبدى احترامه لبن تركي وأشاد به، على الرغم من الخلافات المعروفة بين الرجلين. وكتب رزاق على صفحته: “لا أظن أن أحدا وصل حد الخلاف والخصام أو العداوة مع هذا الرجل مثلي، كانت لي معه الكثير من الخلافات والعداوة في زمن كان الكل يبجله، اليوم لم يعد في تبجيله بعد ترحيله أي مصلحة أقول كلمتي في حقه وهو أخ لي لم تلده أمي، عاديته من أجل سياسته في تسيير الديوان والثقافة، لكنني أقولها بصراحة اليوم: هذا الرجل عدو محترم وما قدمه للثقافة يستوجب علينا احترامه”. ورفض  بن تركي الخوض في تفاصيل القضية، مبرزًا أن “التاريخ هو من سيحكم على أداء الرجال، وقد خدمنا الثقافة والفن في الجزائر، بكلّ ما أوتينا من سبلٍ، وسخّرنا الإمكانيات اللازمة لتنظيم فعاليات كُبرى، ساهمنا من خلالها في ربط الجزائر بمحيطها العربي”.

خ.ب

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *