الرئيسية / دولي / إيران تزيد النسبة المسموح بها من اليورانيوم المخصب

إيران تزيد النسبة المسموح بها من اليورانيوم المخصب

نفذت تهديداتها وأخلّت ببنود الاتفاق

أعلنت إيران رسمياً، أمس الأحد ، بدء تنفيذ المرحلة الثانية من تقليص تعهداتها النووية، بوقفها تنفيذ تعهد جديد كانت قد التزمت به في إطار الاتفاق النووي المبرم عام 2015، إذ كشفت عن تخطّيها نسبة تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 3.67بالمائة، وهو الحدّ المسموح به في الاتفاق النووي، لكنها أعلنت في المقابل، وقف إعادة تشغيل مفاعل أراك لإنتاج المياه الثقيلة، وذلك بعدما كانت قد ذكرت سابقاً أنها ستعيد تفعيله كجزء من تقليص التعهدات خلال المرحلة الثانية.

منحت إيران مهلة مدتها 60 يوماً إضافية، قبل أن تقدم على تنفيذ المرحلة الثالثة من تقليص تعهداتها النووية، معربة عن أملها أن “تتوصل إلى حل مع الأوروبيين، لكي لا تضطر إلى تنفيذ هذه المرحلة”. وجاء هذا الإعلان، خلال مؤتمر صحافي عقده المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، وشارك فيه كل من مساعد الشؤون السياسية للخارجية عباس عراقجي، والمتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي. وفيما لم تحدد إيران النسبة التي سترفعها في تخصيب اليورانيوم، بعد تجاوز عتبة الـ3.67%، أكد المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أن ذلك سيتم بالتدريج حسب الحاجات الإيرانية. وأكد كمالوندي، أن بلاده لا تنوي حالياً رفع نسبة التخصيب إلى 20%، وهي النسبة التي يحتاج إليها مفاعل طهران للبحوث الطبية. وينصّ البند الخامس في الاتفاق النووي على تعهد إيراني على مدى 15 عاماً حتى عام 2025، لإبقاء نسبة تخصيب اليورانيوم على 3.67 بالمائة، وهو الأقل عن نسبة الـ20% التي وصلت لها قبل التوقيع على الاتفاق. كما أشار كمالوندي، إلى أن إيران تمتلك القدرة الكافية لإعادة تشغيل مفاعل أراك للماء الثقيل، معتبراً أن ذلك يأخذ بعض الوقت من الناحية الفنية. وهدد عراقجي بأن بلاده “ستعيد تشغيل مفاعل أراك في حال لم يلتزم أعضاء الاتفاق النووي بالجدول الزمني المتفق عليه حول تنفيذ تعهداتها تجاه هذا المفاعل”. وأضاف عراقجي خلال المؤتمر ذاته، أنه “ابتداءً من اليوم، سنعيد النظر مرة أخرى في تخصيب اليورانيوم، فيما يتعلق بالنسبة والكمية”، مشدداً على أن “خفض التزاماتنا لا يعني الخروج من الاتفاق النووي”. واتهم عراقجي بقية أطراف الاتفاق النووي بـ”التقصير” في تنفيذ تعهداتها، مشيراً إلى أن ذلك دفع بلاده إلى “تقليص تعهداتها”، وأن الخطوات الإيرانية الحالية تهدف إلى الحفاظ على الاتفاق النووي. وأوضح أن إيران ستواصل تقليص تعهداتها النووية، مع منح مهلة مدتها 60 يوماً إلى أن تتجاوب أطراف الاتفاق النووي مع مطالبها في المجالين النفطي والمصرفي، مشدداً: “بعد 60 يوماً سنقدم على تنفيذ المرحلة الثالثة”، محذراً من أن “هذا المسار قد يؤدي إلى الانسحاب من الاتفاق النووي في نهاية المطـــــــاف في حال لم تنفذ مطالبنا”.

هـ ل ــ وكالات

شاهد أيضاً

هذه مطالب الناخبين التونسيين من الرئيس الجديد

الجيش ينزل إلى مراكز الاقتراع يواصل التونسيون الإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة …

2 تعليقان

  1. mehdi mountather

    Après l’avertissement d’ ALLAH ce fort séisme en Iran président Rouhani de mettre fin en chiisme code satanique en Iran le 8.7.2019 pour éviter un séisme plus 7 en Iran qui met fin aux iraniens et leurs nucléaire.

  2. mehdi mountather

    Après ces forts séismes en Californie les inondations a Washington ouragan a Louisiane pas de guerre contre l’Iran président Donald Trump de mettre fin a ces guerres dans le monde a israél et de ne pas vendre les armes aux criminels arabes le 11.7.2019 pour éviter la mort des américains par la guerre d’ ALLAH séisme plus 7 tsunami volcan les inondations ouragan les tornades incendie les foudres les météorites.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *