الرئيسية / دولي / إيــران: ”أيّ رصاصـــة سنردّهــا بـ10 وترامــب مبتــزٌ دولــي”

إيــران: ”أيّ رصاصـــة سنردّهــا بـ10 وترامــب مبتــزٌ دولــي”

في وقت تتجه فيه الأوضاع نحو هدوء حذِر

في وقت تتجه فيه الأوضاع نحو هدوء حذِر على خلفية التصعيد الأخير بين واشنطن وطهران بسبب إسقاط الأخيرة طائرة مسيّرة أمريكية، جدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، أمس السبت، التأكيد أن بلاده “لن تسمح باختراق أجوائها، بغض النظر عن طبيعة القرارات الأمريكية”.

أوضح موسوي، في تصريحات نقلتها عنه وكالة “تسنيم” الإيرانية، “نحن مستعدون لمواجهة أي تهديد ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية”. فيما اعتبر أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصور نفسه كأنه “مبتز دولي”.
وفي إشارة إلى مواقف ترامب من إسقاط الطائرة، أضاف موسوي، أن “قراراتنا ليست خاضعة لقراراتهم، وسنواجه أي اعتداء، سواء هددوا أم لم يهددوا، ولن نسمح باختراق أجوائنا”.
إلى ذلك، أكدت القوات المسلحة الإيرانية، امس، أنها سترد على “إطلاق رصاصة واحدة” من الولايات المتحدة، بـ”إطلاق 10 رصاصات”.
وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية، أبو الفضل شكارجي، لوكالة “تسنيم”، إن “إطلاق مجرد رصاصة واحدة صوب إيران، سيؤدي إلى حرق جميع المصالح الأمريكية ومصالح حلفائها في المنطقة”، مؤكداً أن “الوضع الإقليمي اليوم يميل لصالح الجمهورية الإسلامية”.
وشدد شكارجي على أن بلاده “لا ترغب في الحرب، ولن تشن الحرب على أي دولة”، مؤكداً أن ذلك “ليس شعاراً، وليس من موقف الضعف”.
وأضاف أن القوات المسلحة الإيرانية “ترصد جميع تحركات العدو الأمريكي في المنطقة بشكل دقيق”، مؤكداً أنها “ستواجه التهديد بالتهديد، والرصاصة بعشر رصاصات.. وفي حال ارتكب العدو أي خطأ، سيدفع ثمنا غالياً”.
ووصف المتحدث العسكري الإيراني الدعوات الأمريكية للتفاوض، بـ”المخادعة والتي لا تنسجم مع الحقائق الميدانية”، معتبراً أن “التفاوض تهديد حقيقي يهدف إلى إسقاط نظام الجمهورية الإسلامية بأقل الخسائر”.
وكان “الحرس الثوري” الإيراني أعلن، الخميس الماضي، أن قوات الجو الفضائية التابعة له “أسقطت، فجر الخميس، طائرة مسيّرة أمريكية قال إنها اخترقت الأجواء الإيرانية، بالقرب من مضيق هرمز”.
واعتبر قائد هذه القوة، أمير علي حاجي زاده، أمس، أن اختراق طائرة التجسس الأمريكية الأجواء الإيرانية “يتعارض مع المقررات والأعراف الدولية”، مؤكداً أن قواته “عملت بموجب واجبها القانوني” لإسقاطها.
ويأتي هذا التصريح كردٍ على محاولة ترامب التقليل من أهمية الحادث بالقول في معرض أول تعليق له على إسقاط الطائرة، إنه “ربما حدث بطريق الخطأ”.

طهران تستدعي القائـــم بأعمال السفارة الإماراتية وتسلّمه “احتجاجاً”
استدعت الخارجية الإيرانية، أمس السبت، القائم بأعمال السفارة الإماراتية لدى طهران، احتجاجاً على استخدام الولايات المتحدة الأراضي الإماراتية لاختراق الأجواء الإيرانية.
وأعلنت الخارجية الإيرانية أنه بعد “الخطوة العدوانية لطائرة تجسس أمريكية ضد أجواء إيران، انطلاقاً من قاعدة عسكرية أمريكية في الإمارات، تم استدعاء القائم بأعمال سفارتها، وتم إبلاغه باحتجاج إيران الشديد على ذلك”.
وبحسب بيان للخارجية، فإن رئيس دائرة شؤون الخليج، علي رضا عنايتي، قد أكد للقائم بأعمال السفارة الإماراتية أن إيران ترفض بشدة “تقديم الإمارات تسهيلات لقوات أجنبية لأي اعتداء على حدودها المائية والجوية والبرية”.
وشدد المسؤول الإيراني على أن الإمارات “لا يمكنها أن تتخلى عن مسؤوليتها في ذلك”.
هـ ل ــ وكالات

شاهد أيضاً

إيران ترحب بانضمام 6 دول أوروبية إلى آليـــة المقايضــة التجاريــة معهــا

في خطــــوة لتجــــاوز العقوبــــات الاقتصاديــــة المفروضــــة على طهــــران رحبت إيران بانضمام ست دول أوروبية إلى …

تعليق واحد

  1. mehdi mountather

    These earthquakes in Iran warning of ALLAH Rouhani Khamenei and Iranians to end in Shiism and apply the Koran 100% on 4.7.2019 to avoid an earthquake more 7 tsunami the meteorite fire volcano fire in Iran if the end of the world to avoid the hell.
    Ces séismes en Iran avertissement d’ ALLAH Rouhani Khamenei et aux iraniens de mettre fin en chiisme et d’appliquer le Coran a 100% le 4.7.2019 pour éviter un séisme plus 7 tsunami les inondations incendie volcan météorite en Iran si la fin du monde pour éviter l’enfer.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *