الرئيسية / دولي / إيــــران في حالــــة تأهــــب وترامــــب أوقــــف الهجــــوم قبــــل 10 دقائــــق

إيــــران في حالــــة تأهــــب وترامــــب أوقــــف الهجــــوم قبــــل 10 دقائــــق

رسالة من واشنطن لطهران.. طاولة المحادثات أو الهجوم

كشف مسؤولون إيرانيون، امس الجمعة، أنّ طهران تلقّت رسالة، الليلة الماضية، من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر سلطنة عمان، للتحذير من “هجوم وشيك”.

صرّح أحد المسؤولين، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، لوكالة “رويترز بأن ترامب قال في رسالته إنه “ضد أي حرب مع إيران ويريد إجراء محادثات مع طهران بشأن عدد من القضايا”، لافتاً إلى أنه “حدد فترة زمنية قصيرة للحصول على ردنا، علن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه أوقف الهجوم على إيران قبل 10 دقائق من انطلاقه، مؤكدا أنه فرض عقوبات جديدة على طهران الليلة الماضية.
وقال ترامب: “كنا على وشك ضرب 3 مواقع في إيران أمس”، مؤكدا أنه “ليس في استعجال من أمره” في التعامل مع إيران. لكن رد إيران الفوري هو أن القرار بيد المرشد الأعلى علي خامنئي في هذه المسألة”.وقال المسؤول الثاني: “أوضحنا أن المرشد الأعلى يعارض أي محادثات، لكن الرسالة ستنقل إليه ليتخذ القرار”.
وأشار إلى أنّ رد إيران الفوري على الرسالة، كان “تحذيراً صريحاً” بشأن العواقب الإقليمية والدولية لأي عمل عسكري أمريكي.وشدّدت إيران أمس الجمعة على أنها ستدافع عن أراضيها بمواجهة أي اعتداء من الولايات المتحدة بعد أن أسقطت طائرة استطلاع أمريكية، فيما أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الرئيس دونالد ترامب وافق على تنفيذ ضربات ضد أهداف إيرانية الليلة الماضية، قبل أن يتراجع عن ذلك.
وفيما يخشى من أن تؤدي المواجهة بين البلدين العدوين إلى نزاع مفتوح، أكدت “نيويورك تايمز” أن ترامب وافق في البداية على شن ضربات “ضد مجموعة أهداف إيرانية، مثل رادارات وبطاريات صواريخ”، رداً على إسقاط الطائرة المسيرة، قبل أن يتراجع عن ذلك.
وتابعت الصحيفة نقلاً عن مسؤول كبير في الحكومة، أن “المرحلة الأولى من العملية ألغيت فور انطلاقها”، موضحاً “الطيارات كانت في الأجواء والزوارق اتخذت مواقعها لكن لم يطلق أي صاروخ حينما أعطي الأمر بالتوقف”. ورفض البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية التعليق على هذه المعلومات.
ويبدو أن هذا التصعيد الجديد يأتي نتيجة سياسة “الضغط المطلق” التي يطبقها ترامب على إيران، الذي يريد أن يدفع إيران إلى الحد من طموحاتها النووية ونفوذها الإقليمي.
وأسقطت إيران الخميس طائرة أمريكية مسيرة قالت إنها كانت تحلق في الأجواء الإيرانية. وتؤكد الولايات المتحدة من جهتها أن طائرتها أسقطت في الأجواء الدولية.
لكن الخارجية الإيرانية كررت موقفها الجمعة مع تأكيدها على أن إيران تمتلك “أدلة لا يمكن إنكارها” على أن طائرة “غلوبال هوك” الأمريكية المسيرة التي أسقطت الخميس “كانت في المجال الجوي الإيراني”.
وبثّ التلفزيون الإيراني أمس الجمعة، صوراً لما قال إنها “حطام” الطائرة المسيرة الأمريكية.
وفي اتصال هاتفي طارئ، أبلغ مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي الولايات المتحدة رسالةً عبر سفير سويسرا التي تتولى رعاية المصالح الأمريكية في إيران منذ عام 1980.
وقال عراقجي إن “الجمهورية الاسلامية الايرانية لا تدعو إلى الحرب والاشتباك” في المنطقة، محذرا في الوقت نفسه من “أية خطوة غير مدروسة من جانب القوات الأمريكية”.
وأكد أن “الجمهورية الاسلامية الايرانية تعمل بحزم في الدفاع عن مجالها الجوي ومياهها وترابها ولن تتردد في ذلك لحظة واحدة”، بحسب بيان للخارجية.

قلــــق دولـــــي
وعبرت عدة دول، أمس الجمعة، عن قلقها بشأن التوتر الإيراني الأمريكي، بعد إسقاط طهران طائرة استطلاع مسيرة أمريكية فوق مضيق هرمز، والتقارير عن تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن توجيه ضربات عسكرية لإيران، بينما برزت دعوة من الأمم المتحدة للتحلي “بأعصاب من حديد” بالخليج.

شاهد أيضاً

نحو دفاع موسع عن آبار النفط في سوريا

الجيـــش الأمريكــــي يعــــــزز قواتــــــه ويضـــــــــع تصـــــــــورات لذلك قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أول أمس، إن …

تعليق واحد

  1. mehdi mountather

    These strong earthquakes in California and Oregon warning of ALLAH President Donald Trump to non Muslims to convert to Islam to Muslims to apply the Koran 100% in Usa on 23.6.2019 to prevent death by an earthquake more 7 tsunami asteroid volcano meteorites tornadoes flood hurricane hailstorms hail fires the heat wave if the end of the world 28 June 2019 to avoid hell.
    Ces forts séismes en Californie et en Oregon avertissement d’ ALLAH président Donald Trump aux non musulmans de se convertir a l’islam aux musulmans d’appliquer le Coran a 100% en Usa le 23.6.2019 pour éviter la mort par un séisme plus 7 tsunami volcan astéroïde les météorites les tornades les inondations ouragan les foudres les grêlons les incendies la canicule si la fin du monde 28 Juin 2019 pour éviter l’enfer.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *