استـــــلام عــــدة مؤسســــات تربويــــة بالبليدة في الدخــــول المقبــــل

في مختلف الأطوار التعليمية

سيتدعم قطاع التربية بولاية البليدة خلال الدخول المدرسي المقبل باستلام عدة هياكل تربوية ستساهم في تحسين ظروف التمدرس وتخفيف الضغط على مستوى تلك التي تسجل أقسامها اكتظاظا كبيرا، حسب ما كشفت عنه مديرية التربية.

تتمثل هذه الهياكل التربوية بحسب ذات المصدر في ثلاث ثانويات موزعة على مستوى كل من بلديات واد جر ب800 مقعد بيداغوجي، والعفرون 800 مقعد والأربعاء 1000 مقعد وكذا متوسطة استفادت منها هذه الأخيرة.
وبهدف رفع نسبة التكفل بإطعام التلاميذ القاطنين بأحياء بعيدة عن المؤسسات التربوية التي يزاولون بها دراستهم، سيعرف الدخول المدرسي 2019/ 2020 استلام أيضا أربعة مطاعم بمعدل تقديم 200 وجبة يوميا لكل مطعم موزعة على بلديات الأربعاء والعفرون وموزاية والصومعة.
وفي إطار العمل على تحسين ظروف التمدرس بالنسبة لتلاميذ الأقسام الابتدائية خاصة تم رصد غلاف مالي قدر بـ 147 مليون دج لإعادة تهيئة 46 مؤسسة تربوية 26 منها مجمع مدرسي لضمان استقبال التلاميذ في أحسن الظروف.
وفي ذات السياق، تم رصد اعتماد مالي في إطار برنامج صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية لسنة 2018 قدر ب187 مليون دينار موجه لترميم 33 مدرسة ابتدائية موزعة على مستوى كل من بلديات البليدة، بوعرفة، أولاد يعيش، بني مراد، بوفاريك، الصومعة، قرواو، بوينان، الشبلي، مفتاح، العفرون، موزاية وعين الرمانة وشفة.
وبالرغم من مختلف هذه العمليات التي تم إطلاقها لضمان تحسين ظروف التمدرس، تضيف ذات المصالح، يبقى القطاع يسجل احتياجا في مجال تهيئة وإعادة الاعتبار للعديد من المدارس الابتدائية، بحيث تم في هذا الباب اقتراح إعادة تهيئة 60 مدرسة ابتدائية على مستوى 13 بلدية عبر الولاية في إطار مختلف منابع التمويل اللاحقة على أن تشمل الأشغال تصليح الكتامة وترميم دورات المياه وتهيئة الساحات وطلاء الأقسام. يذكر أن الحظيرة التربوية بالولاية تحصي 571 مؤسسة تربوية في جميع الأطوار التعليمية 379 مدرسة ابتدائية بمعدل 35 تلميذ في الفوج الواحد و143 متوسطة و49 ثانوية.
ق. م

عن Wakteldjazair

تحقق أيضا

رئة شمال سطيف تحتضر..

النفايات تهدد ما تبقى من غابة بني سليمان دق متابعو الشأن البيئي بشمال سطيف ناقوس …

قاطنو القصدير بالحمامات بالعاصمة متخوفون من إقصائهم من “الرحّلة”

الأمطار الأخيرة زادت من هشاشة سكناتهم القديمة تساءل القاطنون بالحي القصديري “مقلعة الحجارة” الواقع ببلدية …

عمارات “مالاكوف” ببولوغين بالعاصمة ورشة مفتوحة

أشغال الترميم مستمرة منذ سنتين تذمر القاطنون بعمارات قديمة بشارع عبد الرحمن ميرة “مالاكوف” ببلدية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *