الرئيسية / ثقافة / افتتاح معرض لخرائط عن حصون مدينة وهران

افتتاح معرض لخرائط عن حصون مدينة وهران

تعود إلى فترة الاحتلال الإسباني

يتواصل، بمقر المجلس الشعبي لبلدية وهران، معرض للخرائط حول حصون مدينة وهران التي تعود لفترة الاحتلال الإسباني (1505-1792). ويتم تسليط الضوء على زهاء 20 خريطة ضمن هذه التظاهرة، التي جرت مراسم افتتاحها بحضور رئيس المجلس الشعبي البلدي، نور الدين بوخاتم، وسفير إسبانيا في الجزائر أليخاندرو بولانكو، ومديرة الثقافة للولاية ربيعة موساوي، ومدير معهد “سرفانتيس” غونزالو مانغلانو دو غاراي، وبحارة إسبان يتواجدون بوهران، في إطار توقف، وكذا مدعوين آخرين من شخصيات ثقافية وسلك دبلوماسي.
وأبرز سفير إسبانيا في الجزائر، خلال كلمة ألقاها بالمناسبة، نوعية العلاقات الجزائرية-الإسبانية، مشيرا خصوصا الى “ماضي مشترك كبير ومستقبل جد واعد”، وإلى أن “هذه الوثائق الأرشيفية تم الحصول  عليها من المعهد الجغرافي للجيش الإسباني، بهدف تقديم عنصر مهم من التراث الذي تتقاسمه الجزائر وإسبانيا على الأصعدة الإنسانية والثقافية والتاريخية”، بالقول: “لدينا ماضي مشترك والذي نعرفه ويجب الحفاظ عليه والاعتراف به و تسليط الضوء عليه”، ملحا على “الأفاق الرائعة” المتاحة للبلدين.  ولدى تطرقه الى بروتوكول التوأمة الذي يجمع مدينتي وهران وأليكانت أكد بولانكو أن هذه الروابط ستتعزز من أجل “توضيح الرؤية ونتائج ملموسة على المستويين الثقافي والإقتصادي”. كما أشاد السفير أيضا بطموحات مدينة وهران التي سيكون لها في السنوات المقبلة “مواعيد هامة جدا، مثل تنظيم ألعاب البحر الأبيض المتوسط في 2021 التي ساندت إسبانيا ترشح وهران لاحتضانها بشكل واضح ودائم”.
وأعلن بولانكو عن أنشطة ثقافية أخرى مبرمجة قريبا، منها إصدار باللغة العربية لقصة “دون كيشوت” للكاتب الشهير ميغال دي سارفانتيس، حيث ستكون المقدمة من توقيع كاتب جزائري وآخر إسباني. ومن جانبه ثمن مدير معهد سارفانتيس لوهران تنظيم هذا المعرض الذي يتواصل الى غاية 18 جوان المقبل، ويأتي في سياق عدة أنشطة بادرت بها مؤسسته من أجل إبراز التاريخ المشترك. كما ذكر بأن مكتبة معهده تتوفر على جناح مخصص للماضي المتقاسم بين البلدين، حيث يضم العشرات من الكتب والوثائق الأرشيفية المرقمنة، موضوعة تحت تصرف الطلبة والباحثين الجزائريين.
ق.ث

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *