الرئيسية / أخبار محلية / الأطباء المختصون بالبويرة يطالبون بالترخيص لفتح عياداتهم

الأطباء المختصون بالبويرة يطالبون بالترخيص لفتح عياداتهم

اتهموا مديرية الصحة بــ”التقاعس والتلاعب”

طالب الأطباء المختصون على مستوى ولاية بويرة بضرورة تدخل وزارة الصحة من أجل منحهم الاعتماد لممارسة مهنتهم في أقرب الآجال، متهمين المديرية بخلق عراقيل إدارية من اتفاقيات حالت دون أن يتم تجسيد مشروعهم.

قال محدثونا خلال شكوى تقدموا بها إلى “وقت الجزائر” إن الطبيبة “م. س” تقدمت بتاريخ 27 ماي من السنة الماضية لمديرية الصحة بطلب من أجل الحصول على الاعتماد لممارسة مهنة طبيبة مختصة في أمراض النساء والتوليد، أين قامت بتقديم ملف كامل حسب ما تقتضيه الإجراءات المنظمة لهذه المهنة، من أجل تحديد بعدها يوم لخروج لجنة المعاينة لمقر ممارسة النشاط ومعاينته من أجل الحصول على شهادة المطابقة، غير أنه وبسبب تماطل الجهات المعنيـــة للمديرية حـــال دون ذلك.
وأضاف محدثونا أن ذلك صادف إرسال تعليمة بتاريخ 3 جوان من السنة الماضية التي بمقتضاها تم رفض دراسة طلب الاعتماد، أين تم بتاريخ 05 جوان الاتصال بمديرة الصحة للولاية التي أخبرتهم بأنه لا يمكنهم الحصول على الاعتماد بسبب التعليمة الصادرة بتاريخ 3 جوان وأن الملف سيحول للوزارة لدراسته أمام لجنة مختصة، إلا أنه بتاريخ 6 من نفس الشهر تم توجيه رسالة للمدير العام للخدمات الصحية بوزارة الصحة، أين تم بناء على ذلك إخبارهم بأن الملفات التي تم إيداعها لدى المديريات الولائية للحصول على الاعتماد قبل تاريخ 20 جوان من نفس السنة سيتم دراستها على مستوى مديرية الصحة لكل ولاية وذلك تنفيذا للتعليمة التصحيحية الصادرة عن الوزارة، وبما أن التعليمة سالفة الذكر مددت آجال الفصل في الملفات الموضوعة أو المطروحة أمام المديريات الولائية إلى غاية 20/06/2018 وملفهم تم وضعه أمام المديرية  الولائية بتاريخ 27/05/2018 لأن وضعه كان ضمن الآجال، أضف إلى ذلك أنهم تحصلوا على موافقة جميع الإدارات المعنية من ذلك موافقة الوكالة الوطنية لدعم التشغيل بتاريخ 25/05/2018 وكذا موافقة القرض الشعبي الجزائري على القرض بتاريخ 06/06/2018.
مشيرين إلى انه بتاريخ 18/06/2018 تم استدعاؤهم من طرف مديرية الصحة لولاية البويرة لإمضاء اتفاقية التي بموجبها يتعهدون بالمناوبة الليلية في المستشفى، حيث أن هذه الاتفاقية لا يوجد بها تاريخ لبداية الصلاحيات ولا تاريخ الإمضاء وهذا ما يتعارض مع النصوص القانونية السارية المفعول، في حين أن الاعتماد يلزم المستفيد من هذا الترخيص بأداء المناوبة بالمؤسسات الصحية العمومية عند الحاجة وذلك حسب جدول مسطر من طرف مدير الصحة وسكان الولاية.
وأضاف محدثونا أنهم قاموا باستئجار محل، إلا أنه لم يتمكن من بداية النشاط رغم أن الملف تم تقديمه قبل صدور التعليمة التي تلزم الأطباء الأخصائيين وضع ملفاتهم أمام اللجنة الوطنية لدراستها.
وعلى هذا، يطالب الأطباء الأخصائيون بالبويرة وزارة الصحة بالتدخل العاجل من أجل تمكينهم من الحصول على الترخيص الخاص بفتح عيادة دون قيود أو اتفاقيات خرج القانون.
نادية. ب

شاهد أيضاً

دراسة لبحث طرق معالجة ملوحة الأراضي الفلاحية بمعسكر

  ستعكف مصالح مديرية الفلاحة لولاية معسكر على إجراء دراسة حول الطرق الكفيلة بمعالجة مشكلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *