“الباراسيتامول” يؤثر على خصوبة المولود الذكر

 حذرت دراسة بريطانية حديثة الحوامل من تناول المسكنات مثل “باراسيتامول” لأنها تؤثر سلبا على الصحة الإنجابية لمواليدهن الذكور، وهو ما قد يؤدي إلى تعرضهم لمشاكل في الإنجاب عند الكبر.
وأوضح الباحثون في مركز الصحة الإنجابية بجامعة إدنبرة البريطانية -الذين نشرت دراستهم في دورية “علوم الطب بالحركة” العلمية- أن السيدات اللاتي يتناولن مسكنات “باراسيتامول” لأسبوع فأكثر أثناء الحمل هن أكثر عرضة لإنجاب أطفال ذكور بخصية معلقة، وهو ما قد يؤدي إلى مشاكل في الإنجاب مستقبلا.
وأضاف الباحثون أن مسكنات “باراسيتامول” يعدها النساء الأكثر أمانا أثناء الحمل، لكن الدراسات أثبتت أنها تؤثر على خصوبة الأطفال الذكور، وقد يكون ذلك بسبب أنها تخفض مستويات هرمون الذكورة “التستوستيرون” الذي يلعب دورا أساسيا في نمو الأعضاء التناسلية للأجنة الذكور أثناء الحمل.
وقال البروفيسور ريتشارد شارب من مركز الصحة الإنجابية في جامعة إدنبرة إننا أجرينا تجربة على الفئران وزرعنا فيها أنسجة جنين، ثم أعطيناها عقاقير “بارسيتامول” لسبعة أيام، فوجدنا أن إنتاجها لهرمون الذكورة في الدم انخفض بنسبة 45 بالمائة مقارنة بغيرها.
وقال الدكتور رود ميتشل قائد فريق البحث بجامعة إدنبرة إن نتائج الدراسة تعزز الدلائل على أن تناول الحوامل لعقار “باراسيتامول” مدة طويلة يضاعف مخاطر إصابة مواليدهن الذكور بخلل في الإنجاب، لذا ننصح الحوامل بتناول أقل مقدار ممكن من المسكنات ولفترة قصيرة.

عن Wakteldjazair

تحقق أيضا

الشجار بين الزوجين من أسباب البدانة

كشفت دراسة جديدة أنجزها علماء من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، أن المشاجرات بين الزوجين …

متى تحملين مرة ثانية بعد الولادة بعملية قيصرية؟

المرأة الحامل التي تضع طفلها بعملية قيصرية تسأل السؤال المقلق وهو: متى يجب أن أحمل …

كيــف تعرفيــن أنـه مهتم بـــك أم لا؟

لا تعلمين بماذا يفكر الشخص الذي يمنعك من النوم، فلا تستطيعين فكّ لغز تصرفاته أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *