الرئيسية / فن وثقافة / الجزائر تستقبل 100 فنان من 17 دولة

الجزائر تستقبل 100 فنان من 17 دولة

افتتاح الدورة الـ11 من “فيبدا”
اجتمع قرابة 100 فنّان من 17 بلداً في “ساحة رياض الفتح” في الجزائر العاصمة مساء أول أمس، في افتتاح الدورة الحادية عشرة من “مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم” (فيبدا)، والتي تتواصل حتى السادس من الشهر الجاري. تحضر كندا كضيف شرف الدورة الحالية بثمانية رسّامين؛ من بينهم: جولي روشرو، وجان بول إيدوغي دليل. يشارك هؤلاء في أربعة لقاءات، هي: “مونتريال في فقاعات”، و”25 رمزاً للشريط المرسوم من الكيبيك”، و”مهن الشريط المرسوم”، وعرض للواقع الافتراضي أو الشريط المرسوم بأبعاد ثلاثية”. كما يُشارك في التظاهرة كلّ من أنطونيو ألتاريبا أوردونيث من إسبانيا، وإليثا مارتينيز من الولايات المتّحدة بفيلم “الفهد الأسود”، والجزائرية نوال الوارد مؤلّفة كتاب “صلاة الغروب الجزائرية”، وفليب بروكار مدير “مهرجان ليون للشريط المرسوم” في فرنسا، إلى جانب رسّامين من بلجيكا وتوغو ومصر ولبنان وتونس والسويد وكولومبيا.
تتناول الأعمال المشاركة قضايا وأحداثاً سياسية واجتماعية وثقافية، مثل الحروب والهجرات واللاجئين وتلوّث البيئة والمناخ، ويتضمّن البرنامج إقامة موائد مستديرة وندوات حول التاريخ ومهن الشريط المرسوم ومؤلّفات الفن التاسع، وعروض أفلام وثائقية حول “الكوميكس”.
كما يُنظَّم معرض فني تحت شعار “العيش معاً”، إضافةً إلى معرض سويدي خاص بمرور 60 سنة على ظهور المسلسل الكرتوني “عالم السنافر”، ومعرض آخر خاصّ بمرور 100 عام من الشريط المرسوم في إيطاليا. كما تُقام عدّة ورشات تدريبية حول الفن التاسع تركّز على موضوع المرأة؛ من بينها: “المرأة والشريط المرسوم “بالشراكة مع “صندوق الأمم المتّحدة للسكان”، و”موضوع العنف ضد المرأة”، وورشة لرسومات الأطفال.
للعام الثاني على التوالي، تخصّص التظاهرة مسابقة لفئتين من هواة صنّاع الأفلام المتحرّكة، الأولى لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً، والثانية لمن هم بين 16 و18 عاماً، إضافة إلى مسابقة التنكّر “كوسبلي” التي ينظّمها “الديوان الوطني لحقوق المؤلّف والحقوق المجاورة”.               ق.ث

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *