الرئيسية / فن وثقافة / الجزائر تكرم المصري عبد الرحمن الشرقاوي

الجزائر تكرم المصري عبد الرحمن الشرقاوي

كاتب مسرحية وسيناريو فيلم “جميلة”

تكرم الجزائر –ممثلة في كوكبة من الكتاب والشعراء والفنانين من صناع مشهدها الثقافي- الكاتب المصري عبد الرحمن الشرقاوي، في افتتاح فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، نظير إسهاماته في التعريف المسرحي والسينمائي بالثورة الجزائرية..

“اذكروا أن جميلة لم تكن إلا فتاة كملايين سواها.. لم تكن تحلم إلا أن تعيش كملايين البنات.. ثم تغدو بعد هذا زوجة تمنح الأرض صغارا طيبين مثلها”، هذا نموذج من الكلمات التي أبدعها الكاتب الكبير والشاعر والأديب والصحفي والمفكر الإسلامي الراحل عبد الرحمن الشرقاوي، في مجال المسرح، كمقدمة لمسرحية “مأساة جميلة”، التي تتناول السيرة الذاتية للمناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد. ومازالت المسرحية، تحتل مكانًا عميقًا من الإبداع والوجدان المصري والعربي، ثم تحولت إلى عمل سينمائي كتب “الشرقاوي” السيناريو له أيضًا.
مسرحية “مأساة جميلة” كانت كلمة السر في اختيار “الشرقاوي”، شخصية للدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، التي تنطلق فعالياتها أواخر الشهر الجاري، لما لهذه المسرحية من مكانة كبيرة لدى الجزائر، باعتبارها الدولة ضيف شرف الدورة الجديدة، ونجح الشرقاوي في التعبير عن أيقونة المقاومة الجزائرية “جميلة”.
وُلِد عبد الرحمن الشرقاوي، في 10 نوفمبر 1920 بقرية الدلاتون محافظة المنوفية، وبدأ تعليمه في كتاب القرية ثم انتقل إلى المدارس الحكومية حتى تخرج في كلية الحقوق جامعة فؤاد الأول عام 1943. ترك الشرقاوي المحاماة بعد فترة واتجه إلى الأدب، وبدأت موهبته من خلال ابنه البكر وهو “الشعر” الذي أجاده وتميز فيه وظل عاملا مشتركا في جميع أعماله.
ذروة إبداع الشرقاوي تمثل في ملحمة “الحسين ثائرًا وشهيدًا”، التي اكتسبت مكانتها من الجدل الذي مازال يثار حولها حتى يومنا بعد أن فشل المخرجون في تقديمها رغم افتتانهم بها ووقعوهم أسرى لها. من أشهر أعماله: “مأساة جميلة” عن الجزائرية جميلة بوحيرد ومسرحية “الفتى مهران”، و”النسر الأحمر”، و”أحمد عرابي”، أما في مجال التراجم الإسلامية، فكتب “محمد رسول الحرية” و”علي إمام المتقين”، و”الفاروق عمر”. وشارك في سيناريو فيلم “الرسالة” بالاشتراك مع توفيق الحكيم وعبد الحميد جودة السحار. وحصل “الشرقاوي” على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1974 التي منحها له الرئيس السادات، كما منحه معها وسام الآداب والفنون من الطبقة الأولى. توفي الشرقاوي في 24 نوفمبر عام 1987م.

القسم الثقافي

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *