الرئيسية / الحدث / الجزائر وفرنسا تناقشان الوضع في الساحل غـــدا

الجزائر وفرنسا تناقشان الوضع في الساحل غـــدا

محادثات ثنائيـة بيــن لعمامـــرة وفابيـــوس فـــي باريـــس

التقى الموقف الجزائري مع نظيره الفرنسي في أزمة الساحل، التي أضحت بؤرة خطر على أكثر من صعيد رغم تناقض سبل بلوغ الحلول بين بلدين يؤمن أحدها بالتسوية السلمية، في حين يعتمد الثاني على القوة العسكرية، واختارا الجلوس على طاولة واحدة لمناقشة الأمر خاصة في شقه المتعلق بليبيا ومالي.

يبحث وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس، غدا إشكاليات الساحل بالتركيز على الملف الليبي والمالي بعد تفجر الأوضاع بهما، وتفرع قواهما المتناحرة خاصة بعد تحصين نفسها بدعم خارجي، كل يغرد حسب مصالحه فأضحت لا تعترف إلا بلغة الرصاص، بحيث أصبحت على موعد يومي مع جرائم تستهدف المدنيين وتتطاول على حدودها بأن تطل بتهديدها على الجزائر ودول الجوار، كما تضع نصب عينيها القوة الغربية التي وقعت ببصمتها العسكرية على ترابها ممثلة في فرنسا، ما جعل البلدان يسارعان إلى تقريب وجهات النظر في الموقفين المتناقضين للوصول إلى حل ينهي الصراع القائم بين قوات حفتر وحركة فجر ليبيا من جهة، ورأب الصدع بين الحركات الأزوادية المتنازعة ومعهم الحكومة المالية، ضف إليها الجماعات الإرهابية المسلحة التي تستثمر في الأزمتين.
وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية، رومان نادال، خلال لقائه الأسبوعي بالصحفيين في باريس، عن زيارة يقوم بها العمامرة إلى باريس، غدا، يلتقي خلالها نظيره الفرنسي لوران فابيوس، موضحا أن “الزيارة سيتناول فيها الطرفان ملفات الساحل وليبيا ومالي والمغرب والاتفاقات المشتركة بين البلدين”. وتسعى الجزائر إلى تحقيق الحلول السلمية سواء في ليبيا أو مالي، لكن فرنسا تلوح من حين لآخر بالحل العسكري لطرد التنظيمات الإرهابية المسلحة من المنطقة. وكثف البلدان من التنسيق الأمني أخيرًا بعد هجمات “شارلي إيبدو”، لمواجهة عودة آلاف المقاتلين الأجانب من سوريا والعراق إلى أوروبا. وطالبت الأمم المتحدة خلال الاجتماع الثالث للجنة الاتصال الدولي المعنية بليبيا، الذي شاركت فيه الجزائر وفرنسا الأسبوع الماضي في العاصمة النيجيرية نيامي، “بإيجاد الحلول المناسبة للنازحين وتجفيف مصادر تمويل الإرهاب، وهي الأبعاد الثلاثة التي رأى المجتمعون ضرورة توفيرها لإيجاد تسوية في ليبيا”.
حسيبة.ب

شاهد أيضاً

الرئيس تبون يتسلم المشروع التمهيدي للتعديلات الدستورية

الجزائر – استقبل رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الثلاثاء, رئيس لجنة الخبراء المكلفة بصياغة …