الرئيسية / ثقافة / الجمهور الأردني يظهر إعجابه بمستوى الأفلام الجزائرية

الجمهور الأردني يظهر إعجابه بمستوى الأفلام الجزائرية

في اختتـــــام مهرجــــان الفيلـــــم العربــــي الفرنســــي ببلـــــده

 أثار المستوى التقني الذي ظهرت به السينما الجزائرية إعجاب الجمهور الأردني ، الذي تجاوز “عائق” اللهجة الدارجة الجزائرية واللغة الفرنسية ، ليبدي اهتماما كبيرا لهذه الأفلام ويتفاعل مع مضامينها.

وفي استطلاع للرأي ، أكد المشاهدون الأردنيون على أهمية المواضيع التي تتناولها الأفلام الجزائرية ، المشاركة في مهرجان الفيلم الفرنسي العربي ، الذي جرت فعاليات دورته الـ22  في العاصمة الأردنية ، عمان ، ووصفوها بأنها “كثيرا ما تضع الإصبع على الجرح وتعكس معاناة وحياة المجتمع العربي ككل”.
وكان آخر عرض جزائري في برنامج المهرجان ، الذي أسدل عليه الستار أمس ، فيلم “الطريق إلى إسطنبول” ، لرشيد بوشارب ، الذي شارك في كتابة نصه ياسمينة خضرة وأوليفيي لوريل. وتتناول قصة الفيلم الجزائري الفرنسي البلجيكي “تنظيم الدولة الإسلامية” ، أو ما يعرف بـ”داعش” ، من خلال ما يحدث في بلاد الشام ، وتحديدا في سوريا.. فتبدأ القصة عندما يبلغ رجال الشرطة أما أن ابنتها إيلودي انضمت إلى تنظيم “داعش” ، فتقرر السفر إلى سوريا بحثا عن ابنتها وإقناعها بالعودة إلى وطنها بلجيكا.
ولقي الفيلم الجزائري الفرنسي “مدام كوراج”  استحسانا من طرف محبي السينما ، بمن فيهم الأجانب ، الذين أشادوا بمرزاق علواش كمخرج عربي بارز ومتميز. وأثار المتتبعون الأسلوب الخاص للفيلم الذي تميز بالتقشف في الحوار ، والذي كان مختزلا  في المشاهد القصيرة التي تنتهي فجأة ، لتمنح المشاهد فرصة لتخيل ما بعدها ، كما كان الممثل الشاب عدلان جميل مقنعا في دور “عمر” بأقل قدر من الجمل الحوارية التي أغنت عنها نظراته الزائغة واليائسة. كما عرض في المهرجان الفيلم الوثائقي الجزائري الفرنسي  “10949 امرأة” للمخرجة نسيمة قسوم ، الذي استقطب جمهورا غفيرا ، وكذا فيلم “في رأسي دوار” للمخرج حسان فرحاني ، الذي نقل حياة أخرى لعمال المذابح في الجزائر العاصمة.
وعرضت  في المهرجان أفلام  روائية ووثائقية من عدة بلدان عربية ، على غرار العراق  ولبنان وفلسطين وتونس ، إلى جانب أفلام فرنسية ، إضافة إلى إقامة الدورة العاشرة من مسابقة الفيلم الأردني القصير ، وحفل توزيع جوائز “فالكون” الذي كرم خلاله أفضل الأفلام القصيرة (جائزتي لجنة التحكيم والجمهور).
خالدة.م/ وكالات

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *