الرئيسية / الحدث / “الحركات الأزوادية وافقت على توقيع اتفاق السلام منتصف الشهر الجاري”

“الحركات الأزوادية وافقت على توقيع اتفاق السلام منتصف الشهر الجاري”

بلال اغ الشريف يصرح لـ”وقت الجزائر”:

وافقت الحركات الأزوادية، التي رفضت في وقت سابق التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام لحل الأزمة المالية في مالي، على حضور مراسم التوقيع النهائي للاتفاق، المقرر منتصف ماي الجاري في باماكو، بعد اجتماعات ماراطونية عقدت بين جميع حركات منسقيه الأزواد والشعب الأزوادي.
وصرح القيادي في منسقية الحركات الأزوادية، بلال أغ شريف، أمس، في اتصال هاتفي مع “وقت الجزائر”، بأن قيادات الحركة الشعبية الأزوادية والحركة الوطنية لتحرير أزواد أبلغت المبعوث الأممي إلى مالي المنجي الحامدي، أمس الأول، موافقة المنسقية التوقيع على مقترح الوساطة “اتفاق السلام” لحل الأزمة المالية، بعد مشاورات دامت أكثر من 15 يوما بين جميع الحركات، التي تتواجد في مالي وموريتانا.
وأضاف ممثل منسقية الحركات الأزوادية، أن الوساطة الدولية، والتي يأتي على رأسها الجزائر، وفقت إلى حد بعيد في حل النزاع المالي، وتمكنت من اقتطاع موافقة غير مشروطة للحركات الأزوادية للتوقيع على اتفاق السلام والمصالحة في مالي، بعدما رفضت التنسيقية، التي تضم 3 حركات أزوادية فاعلة، التوقيع المبدئي على الوثيقة خلال المراسم، التي جرت بالجزائر في الشهر الماضي.
وكشف ذات المتحدث، أن اجتماعا عقد بنواكشوط بين مسؤول البعثة الأممية إلى مالي وقيادات من الحركة الوطنية لتحرير أزواد، وتم إبلاغه بقرار جميع الحركات الممثلة للشعب والقاضي بالموافقة على الحضور إلى الجزائر، وكذا الحفل المقرر في باماكو، منتصف ماي الجاري، للتوقيع على الاتفاق.
وأجرى رئيس بعثة الأمم المتحدة المنجي الحامدي، يضيف بلال اغ شريف، محادثات مطولة معه أمس الأول، رفقة قيادي في الحركة العربية الأزوادية، لبحث تفاصيل اتفاق السلم في مالي، ومناقشة التحفظات، التي أبدتها منسقية الحركات الأزوادية، وكذا الضمانات، التي منحتها المجموعة الدولية لتنفيذ بنود الاتفاق.
للإشارة فقد رفضت الجزائر، بعد تحفظ الحركات الأزوادية على اتفاق السلام، إعادة النظر في الاتفاق، ودعت إلى اجتماع الحركات فيما بينها وشرح البنود الـ16، التي يضمها الاتفاق لسكان شمال مالي، بالإضافة إلى توضيح ما تم التوصل اليه طيلة جولات الحوار الست، التي تمت في الجزائر وبحضور جميع اطراف النزاع .
نور الحياة.ك

شاهد أيضاً

الرئيس تبون يتسلم المشروع التمهيدي للتعديلات الدستورية

الجزائر – استقبل رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الثلاثاء, رئيس لجنة الخبراء المكلفة بصياغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *