الرئيسية / ثقافة / “الحقل الثقافي تأثر بالإرث الفني لمعطوب الوناس”

“الحقل الثقافي تأثر بالإرث الفني لمعطوب الوناس”

مديرة الثقافة بولاية تيزي وزو، نبيلة قومزيان،:

أكدت، أول أمس، مديرة الثقافة بولاية تيزي وزو نبيلة قومزيان، أن الحقل الثقافي تأثر إلى حد كبير بالإرث الثقافي للمطرب معطوب الوناس. وأوضحت في تصرح للصحافة، على هامش تخليد الذكرى الـ18 لاغتيال المغني، أن عمل الفنان “طفل تاوريرت موسى، تحقق بفعل ثراء المفردات المستمدة من تراث الأجداد، إذ كان متعلقا به كثيرا، ولطالما شكل له مصدر إلهام، وكذا بفعل لمسته الشخصية التي أضفاها على الأغنية القبائلية خصوصا والجزائرية عموما”.
وأضافت أن بلاغة شعره وعمق كلماته وأصالة موسيقاه وإيقاعاته النموذجية تشهد على عظمة هذا الفنان: لقد كان ملحنا ونموذج زمنه- تضيف مديرة الثقافة في ذكرى وفاة معطوب الوناس الذي اغتيل من قبل مجموعة إرهابية في مثل هذا اليوم من سنة 1998، بتالة بونان بالطريق المؤدي لبني دوالة (25 كلم شرق تيزي وزو).
وأردفت قومزيان أن معطوب الوناس “استثمر كثيرا في الأغاني الملتزمة، وبرع في تفسير جميع المواضيع التي تطرق إليها بطريقة لا مثيل لها، سواء في النص أو في الموسيقى، الأمر الذي أكسبه امتنان الجميع”. ويدل هذا حسبها على “عظمة الفنان وإبداع الرجل، الذي عمل طوال حياته للثقافة الأمازيغية وتكريس الهوية الجزائرية”.
وقد غنى معطوب الوناس بشغف حب الوطن وكذا للمرأة التي شكلت المواضيع التي ميزت أغانيه، بالرغم من كونها من المواضيع المحرمة في مجتمع القبائل، المعروف بكونه مجتمعا متحفظا. ويرى الباحثون الجامعيون المهتمون بأعمال الفنان معطوب الوناس أن هذه الأخيرة تستحق الانتباه من طرف اللغويين والمختصين في علم الاجتماع وغيرهم من المختصين في اللغة.
يذكر أن الفقيد ولد في 24 جانفي 1956، وكان مهتما بالموسيقى منذ طفولته، حيث تمكن في سن التاسعة من عمره من صنع غيتارته من دلو زيت. وفي سنة 1978 تمكن من إصدار أول ألبوم له “إيزم” (الأسد)، الذي عرف نجاحا كبيرا لازمه إلى غاية لفظ آخر أنفاسه، أين صدر له في فترة وجيزة من وفاته “رسالة إلى …”. ويلاحظ أنه وبالرغم من مرور 18 عاما على وفاته إلا أن جمهوره لا يزال معجبا بشجاعته وفعله الصريح وتعنته، حيث لا يمل هؤلاء من الاستماع لأغانيه.
ق.ث

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *