الرئيسية / مجتمع / الخضراوات “تحمي” المسنّات من أمراض خطيرة

الخضراوات “تحمي” المسنّات من أمراض خطيرة

دراسة جديدة تكشف:

أشارت دراسة أسترالية إلى أن النساء المسنات اللائي يتناولن المزيد من الخضراوات ربما يكن أقل عرضة للإصابة بتصلب الشرايين.
وفحص الباحثون بيانات 954 امرأة في سن السبعين أو أكثر، واستخدموا الموجات فوق الصوتية لفحص سمك جدران الشريان السباتي في الرقبة ومدى تراكم الترسبات عليها.
وترتبط الجدران الأقل سمكا والتراكم الأقل للترسبات بانخفاض احتمال الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
ووجد الباحثون أنه مقارنة بنساء يتناولن أقل من حصتين من الخضراوات يوميا كانت جدران الشريان السباتي لدى نساء يتناولن ثلاث حصص من الخضراوات على الأقل يوميا أقل سمكا بنسبة خمسة في المائة أو نحو 0.036 مليمتر.
ووجد الباحثون أن كل زيادة بمقدار عشرة غرامات يوميا في تناول الخضر التي تنتمي للعائلة الكرنبية مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف (الكرنب) ترتبط بانخفاض بنسبة 0.8 في المائة في سمك جدران الشرايين.
وقالت لورين بليكنهورست، التي قادت فريق الدراسة وهي باحثة في التغذية بجامعة ويسترن أستراليا في كرولي “كان أمرا مثيرا أن نكتشف أن تناول الخضراوات من العائلة الكرنبية يبدو الأكثر فائدة”.
وتابعت في رسالة بالبريد الإلكتروني “مع ذلك هذا لا يقلل من أهمية الأنواع الأخرى من الخضراوات، كما تعرفون فإن الإكثار من تناول الخضراوات بأنواعها مهم للحفاظ على صحة جيدة”.
وأضافت: “تخلص دراستنا إلى أن استهلاك حصتين من خضر العائلة الكرنبية بين الكمية الموصى بها من الخضر قد يساعد في تحسين الفوائد الصحية للشرايين”.
وتعتبر الخضروات أهم المواد الغذائية التي ينصح بتناولها يومياً بكميات كافية، لما تحتويه من مغذيات تُساعد جسم الإنسان على استمرارية الوظائف الحيوية المختلفة، فتناولها باستمرار يُعدّ أسهل طريقة للبقاء في صحة جيدة. الكمية العالمية الموصى بها من الخضروات 3-5 حصص يومياً.

وكالات

شاهد أيضاً

دعوة إلى تطوير التشريعات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة

لضمان تكفل أمثل بهذه الشريحة أكد مشاركون في أشغال المنتدى الدولي الأول حول ذوي الاحتياجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *