الرئيسية / ثقافة / الديـــوان الوطـني لحقوق المؤلــــف يــــقاضي قــــنوات خـــاصـــــة

الديـــوان الوطـني لحقوق المؤلــــف يــــقاضي قــــنوات خـــاصـــــة

بتهمة “الاستغلال غير القانوني” لمحتويات فنية
أعلن المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، سامي بن شيخ الحسين، أول أمس، بالجزائر العاصمة، أن هيأته ستقاضي قنوات تلفزيونية خاصة بتهمة “استغلال غير قانوني” لمحتويات فنية.

أوضح  بن شيخ في ندوة صحفية أن الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة تأسس طرفا مدنيا، وسيباشر بحر هذا الأسبوع دعاوى استعجالية ضد القنوات الخاصة التي تستغل بطريقة غير قانونية أعمالا فنية، لا سيما الموسيقية والسينماتوغرافية. وأضاف أن قنوات خاضعة للقانون الأجنبي والتي تنشط بالجزائري  تبث دون ترخيص مسبق من الديوان الوطني لحقوق المؤلف محتويات فنية خاضعة للقانون الجزائري والأجنبي.
 وكان الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة قد وجه شهر جانفي الماضي إعذارا للقنوات الخاصة لتسديد المستحقات على الأعمال الفنية السمعية البصرية، أو تقع تحت طائلة التوجه إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية.
وقد استبعد الديوان اللجوء للعدالة في مرحلة أولى، بسبب الإطار القانوني الغامض لنشاط هذه القنوات كما أفاد مدير الهيئة. وحسب بن شيخ، فإن الاستغلال غير القانوني للمحتويات الفنية من طرف هذه القنوات الخاصة يضر بمؤلفي الديوان الوطني لحقوق المؤلف، الذي سجل خسائر تقدر بـ500 مليون دينار جزائري. وكانت قناة “دزاير نيوز” قد أبرمت مؤخرا اتفاقية مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة تستغل بموجبهما الأعمال الفنية المحمية بصورة قانونية.
القسم الثقافي

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *