الرئيسية / الحدث / السماح للتلاميذ المطرودين بالعودة إلى الثانويات

السماح للتلاميذ المطرودين بالعودة إلى الثانويات

تقرير للدرك الوطني يكشف وقوف التسرب المدرسي وراء ارتفاع الجرائم

أصدرت وزارة التربية الوطنية، تعليمة لجميع مديري التربية على المستوى الوطني، تلزمهم فيها بإعادة أكبر عدد من التلاميذ المطرودين، لا سيما في الطور الثانوي، إلى مقاعد الدراسة، وذلك بعد تقرير للمديرية العامة للدرك الوطني جاء فيه، بأن كثرة الجرائم سببها التسرب المدرسي، ويقف وراءها قصر.

كشفت مصادر عليمة لـ”وقت الجزائر”، أن وزيرة التربية الوطنية – نورية بن غبريت- أصدرت أوامر لكافة مديريها، وذلك من خلال تعليمة وجهتها لهم، أمرت فيها بضرورة إعـــــــــادة أكبر عدد ممكن من التلاميذ المطرودين، على خلفية التقرير، الذي أصدرته مديرية الدرك الوطني،، حيث جاء فيه أن معظم الجرائم والآفات الاجتماعية، التي زادت حدتها مؤخرا، سببها التسرب المدرسي.
وأضافت المصادر ذاتها، أنه في كل سنة يتم طرد أكثر من 300 ألف تلميذ في الطور الثانوي على المستوى الوطني، في حين يوجه أقل عدد منهم إلى التكوين المهني والباقي مصيره الشارع، ليصبح هؤلاء من متعــــــاطي المخدرات، وما يتبعــــــها من جرائم قد يرتكبها المدمن، لا سيما وأن التقرير، كشف أن الأشخاص المتورطين في الجرائم، تلاميذ سنهم أقل من 18 سنة تم طردهم من الثانويات.
وبحسب ذات المصادر، فان الوزارة ذاتها، قـــــــررت وضع حل لهؤلاء، في مسعى منها للتقليل من الجرائم وإنقـــــــــــاذ التلاميذ المطرودين من براثن الشارع،، حيث قــــررت وزارة التربية الوطنية، استقبال التلاميذ المطرودين من الثــــــانويات، خاصة من لم يحـــــــالفهم الحظ في نيل شهادة البكالوريا، وذلك بتخصيص أقسام خاصة لهم، لمنحهم فرصة أخرى للنجاح.
وكانت المسؤولة الأولى في قطاع التربية الوطنية، قد أمرت في السابق بمنـــــع كل تلميذ من إعادة السنة، في حال سبق له الإعادة، الا أنها تراجعت عن هذا القرار بسبب ارتفاع عدد التلاميذ المتسربين من المدارس في كل سنة،، حيث يحتضنهم الشارع بعد طردهم، لترتفع نسبة الجريمة والآفات الاجتماعية.
وقــــــــررت بن غبريت، إيجاد حلول ناجعة، للتقليل من التسريب المدرسي، عن طريق إعادة التلاميــــذ المطرودين إلى مقاعد الدراسة، حفاظا على مستقبلهم الدراسي.
صبرينة دلومي

شاهد أيضاً

الرئيس تبون يتسلم المشروع التمهيدي للتعديلات الدستورية

الجزائر – استقبل رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الثلاثاء, رئيس لجنة الخبراء المكلفة بصياغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *