الرئيسية / صيفيات / القولون العصبي يصيب 40 بالمائة من الجزائريين

القولون العصبي يصيب 40 بالمائة من الجزائريين

الزنجبيل والزعتر علاجان طبيعيان

تقول إحصائيات تقريبية إن ما نسبته 40 بالمائة من الجزائريين يعانون من مرض القولون العصبي، والذي يعدّ من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعا وأكثرها إزعاجا، فهو عبارة عن آلام ومعاناة تصيب الإنسان، وتجعله كثير التردد على عيادات الأطباء والمراكز الصحية والمستشفيات والتنقل بينهم بحثا عن الشفاء.
ويشير المختصون أن هذا المرض أخذ في الانتشار في الجزائر بصورة مقلقة، حيث يتميز نمط عاداتنا الغذائية وطبيعة حياتنا بالعديد من التوترات العصبية والإجهاد الذهني والقلق والعمل المتواصل المرهق، ويجمع الأطباء في هذا المجال أن القلق وتعكر المزاج أكثر تأثيرا في القولون من تناول الطعام بصفة عشوائية.

ما هو القولون العصبي؟
القولون العصبي هو اضطراب في الأمعاء وهو يسبّب الألم في البطن، أو التشنج، والإسهال أو الإمساك، والقولون العصبي هو مشكلة طويلة الأجل، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام به للحد من الأعراض الخاصة بك.

الـعــــــلاج
إنّ التّوتر، والقلق والاضطرابات النفسية، من العوامل الرّئيسة التي تسبّب تهيّجاً في القولون، فينصح بالابتعاد عنهم.
الابتعاد عن الأغذية المضرة بالقولون أو الأطعمة الثقيلة التي تتعب القولون وتؤدّي إلى الإمساك أو الإسهال، فهي تؤثّر سلباً على عضلات القولون وتعيق حركتها الطبيعية.
الابتعاد عن الأغذية التي تسبّب الغازات، كالبقوليات، والملفوف، والبصل، والخسّ، وحتى المشروبات الغازية، التي توتّر القولون وتخلّ من انتظام حركة عضلاته.
مضغ الطعام جيّداً لتسهيل عملية الهضم، والابتعاد التّام عن تناول العلك، وذلك لأنها تعمل على تجميع الغازات في الجسم، وبالتالي زيادة ألم القولون.
تناول الخضروات والفواكه الغنيّة بالألياف، وذلك لأنّها تساعد عضلات القولون على الالتزام بالنسق الطبيعي لحركتها، وتساعدها على حل مشكلتي الإسهال والإمساك إن وجدتا.
الاعتماد على الأعشاب الطبيعية لحل مشاكل الهضم خاصة، والمشاكل الأُخرى عامة، فلا تأثير سلبي لها كالأدوية، وتعمل على تزويد الجسم بما يحتاجه لتسهيل عملية الهضم.
تناول الأدوية المهدئة للأعصاب في حال تفاقمت مشكلة القولون، فاللجوء إلى الأدوية عند استعصاء المشكلة أمرٌ مهمّ للتّخلص من الآلام، ويتمّ ذلك بعد مراجعة الطبيب ليصف الدواء المناسب لحالة المريض ودرجة مرضه.

شاهد أيضاً

هذا هو أطول جسر في العالم..

افتتح أمس جسر يربط العاصمة إدنبره بشمالي البلاد عبر نهر فورث، يعد أضخم مشروع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *