الرئيسية / الحدث / “المنتدى من أجل الحوار” يرفض هيئة الوساطة

“المنتدى من أجل الحوار” يرفض هيئة الوساطة

أكد على ضرورة تجسيد “أرضية عين البنيان”

أكدت، أمس، فعاليات المنتدى من اجل الحوار الوطني بمشاركة أحزاب سياسية وشخصيات وطنية وجمعيات المجتمع المدني عن “رفضها المطلق للحوار الذي يقوده المنسق الوطني لهيئة الوساطة والحوار، لعدم وجود ضمانات حقيقية لتلبية مطالب الحراك والخروج من الأزمة التي تعرفها البلاد”.

جاب الله: “نرفض لقاء منسق هيئة الحوار، كريم يونس” قال رئيس جبهة العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، في كلمته التي ألقاها خلال الندوة، إن “المشاركة في اللقاءات التشاورية مع فعاليات المجتمع  تندرج في سياق التزامهم بالحوار، مع محاولة حماية الحراك من محاولات الالتفاف عليه” . وأفاد جاب الله أن “اجتهادات فعاليات التغيير تصب كلها في سياق أرضية عين البنيان”، التي قال إنها “تبقى أرضية للإثراء من كل من يلتحق بها عبر خطوة الحوار التي حدد شروطها في أن يكون حوارا سيدا وشاملا، ويتأسس عن قناعة مختلف أطيافه ويجعل من الشعب صاحب الحق وصاحب شرعية الحكم، بالإضافة لتعزيز الوحدة الوطنية”. كما ركز جاب الله على “نزاهة الهيئة المستقلة لتنظيم الانتخابات عبر توفير شروط بشرية ومادية لتنظيم انتخابات تفضي لحكم شرعي فعليا، من خلال ديمقراطية المشاركة في الحكم تؤسس التعددية، لتمكين الشعب في كل القضايا الكبرى جاعلا منها شروط تفعيل حقوق الشعب”. وكشف جاب الله عن رفضه الحوار مع لجنة كريم يونس، “كون عمل الهيئة لا يوفر شروط الحوار الذي يبحثون عنه”، معتبرا أن “نقطة ارتكاز اللجنة تخص حالة الفراغ الرئاسي، وأنها لا تتناسب وقناعتهم، وكذا لغياب شرط إلزامية النظام بمخرجات الحوار، وأن تكون الشورى ملزمة”.

بوشاشي: “الطريقة التي يدار بها حوار هيئة يونس غير عقلانية” واعتبر الناشط الحقوقي، مصطفى بوشاشي، أن “اجتماع فعاليات المجتمع المدني هو خطوة ايجابية لتجسيد ما تم الاتفاق عليه في أرضية عين البنيان يوم 15 جوان الماضي، وان ما يدعمها هو حجم التوسع ومحاولة لم شمل الجميع”، قائلا “أنها نجحت في ذلك المسعى، ويتعين ضرورة التوصل لحل للازمة التي تمر بها البلاد منذ 22 فيفري المنصرم”، قائلا أن “كل أزمة حلها في النهاية الحوار”. ووصف بوشاشي الطريقة التي يدار بها الحوار “بغير العقلانية”، قائلا “كيف لنظام سياسي ان يقول انه لن يشارك في الحوار، ومن ثم يشارك بلجنة الوساطة والحوار، وهذا شيء غير مقبول من الناحية المنطقية”، قائلا أن “أي حوار يجب أن تكون له شروط وإجراءات التهدئة التي هي غير موجودة”. جيلالي سفيان يدعو إلى مسار تأسيسي يشرف عليه الرئيس المنتخب ثمن رئيس حزب “جيل جديد”، جيلالي سفيان “اجتماع فعاليات المنتدى من اجل الحوار الوطني، كونه موجه –حسبه- من المجتمع المدني باتجاه الطبقة السياسية”، معتبرا أن على “المجتمع السياسي إيجاد نقاط موحدة يدافع عليها”، وعاود الحديث عن أطروحته المتعلقة “بالتوجه للرئاسيات ثم مسار تأسيسي يشرف عليه الرئيس المنتخب يتوج بالاستفتاء”، مذكرا أن “المجتمع السياسي يجدر به أن يعبر عن موقف موحد من الحراك من أجل الوصول إلى خارطة طريق، وفقا لما سيعرض خلال المرحلة المقبلة”.

س.ع

شاهد أيضاً

اختلاف الأحكام يثير غضب المحامين

التماس عامين حبسا نافذين في حق معتقلي الحراك التمس ممثل النيابة العام بمحكمة سيدي محمد …

تعليق واحد

  1. mehdi mountather

    Ces partis politique a la poubelle de l’histoire tamaiine En islam ces catastrophes naturelles punition d’ ALLAH mais les hypocrites ne comprennent pas mounafikoune layafkahoune après ces inondations l’application de la charia islamique en Algérie le 27.8.2019 pour éviter la mort des généraux et les algériens de 48 wilayas et pour éviter les pertes animales végétales et dégât matériel par ces inondations fort séisme les foudres les grêlons tornade tempête de sable noyade la canicule les incendies arrêt cardiaque virus les accidents de la route de train crash d’avion naufrage et météorite

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *