الرئيسية / الحدث / بـــن صالـــح يتمســـك ببقائـــه رئيســـا للدولـــة

بـــن صالـــح يتمســـك ببقائـــه رئيســـا للدولـــة

مرجعا ذلك للظروف الاستثنائية للبلاد

تحدث رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، عن إلزامية استمراره في منصب رئيس الدولة إلى غاية انتخاب رئيس جمهورية جديد، بعد قرار المجلس الدستوري إلغاء رئاسيات 4 جويلية المقبل، مرجعا استمراريته في المنصب إلى “الوضعية الاستثنائية التي تعيشها البلاد.

في خطاب له يوم الخميس، قال بن صالح إن الوضعية الاستثنائية التي تعيشها البلاد “تلزمني على الاستمرار في تحمل مسؤولية رئيس الدولة إلى غاية انتخاب رئيس الجمهورية”، وان “هذه الوضعية الاستثنائية تحتم علينا كلنا أن نستلهم لترجيح الحكمةَ التي من شأنها أن تساعدنا على تخطي العقبات، وأن نَبْني معًا المرحلة القادمة مستحضرين الظروف اللازم توفيرها، وكذا الميكانزمات الواجب وضعُها لنضمن للانتخابات الرئاسية كل أسباب النجاح”. وتطرق بن صالح لقرار المجلس الدستوري بخصوص “استحالة تنظيم الانتخابات الرئاسية ليوم 4 جويلية، وضرورة إعادة تنظيمها من جديد”، معتبرا بأنه يتعين عليه كرئيس للدولة “تهيئة الظروف الملائمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية، وإحاطتها بالشفافية والحياد المطلوبين، من أجل الحفاظ على المؤسسات الدستورية التي تمكن من تحقيق تطلعات الشعب السيّد”.
وجدد بن صالح سابق تعهداته “بضمان كل الظروف الملائمة لإجراء انتخابات نزيهة، حرة وشفافة، كما يطلبها شعبنا”، مع تجديد دعوته الطبقة السياسية والمجتمع المدني والشخصيات الوطنية “إلى اختيار سبيل الحوار الشامل، والمشاركة في رسم معالم طريق المسار التوافقي، الذي ستعكف الدولة على تنظيمه في أقرب الآجال”.
وفي إطار “الحوار الشامل”، قال بن صالح إن يدعوهم “لأن يناقشوا كل الانشغالات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية القادمة، والتوصل إلى وضع معالم خارطة طريق مهمتها المساعدة على تنظيم الاقتراع في جو من التوافق “.
وتحدث بن صالح عن ضرورة “تحقيق توافق واسع حول كافة القضايا المتعلقة بالجانب التشريعي والتنظيمي والهيكلي لهذه الانتخابات، وكذا ميكانيزمات الرقابة والإشراف عليها”، وكذا “الحاجة إلى رسم آفاق جديدة في شتى الميادين السياسية والاقتصادية وذكر بن صالح بأن “الذهاب إلى انتخابات رئاسية في آجال مقبولة دون إضاعة الوقت يعد السبيل الأنجع والعقلاني”، بينما اعتبر بأن “رئيس الجمهورية المنتخب هو وحده الذي يتمتع بالثقة والشرعية اللازمتين لإطلاق هذه الإصلاحات والمساهمة في رفع التحديات التي تواجه أمتنا”.
عبد العالي.خ

شاهد أيضاً

سعدانــــي ينحــــــاز إلــــــى المخــــــزن!

ضرب تضحيات شعب وموقف دولة بأكملها اعتبر الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *