الرئيسية / الحدث / بن صالــح يجمـــد مشــروع قانـــون العقوبات فــي شـــقه المتـعلق بالمرأة

بن صالــح يجمـــد مشــروع قانـــون العقوبات فــي شـــقه المتـعلق بالمرأة

بعد الضجة الكبيرة وموجـــة السخـــط التـــي أثـــارها

كشفت، أمس، مصادر برلمانية عليمة، أن رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، أمر أخيرا بتجميد مشروع القانون المعدل والمتمم لقانون العقوبات، في شقه المتعلق بالعنف ضد المرأة، بعد الضجة الكبيرة وموجة السخط التي أثارها وسط أعضاء مجلس الغرفة العليا للبرلمان.
وأوضحت هذه المصادر التي تحدثت إلى”وقت الجزائر”، أن “قانون العقوبات المتعلق بالعنف ضد المرأة الذي تم عرضه على لجنة الشؤون القانونية والإدارية بمجلس الأمة، تم تجميده بسبب رفضه من طرف غالبية أعضاء مجلس الأمة من “الأفالان” و«الأرندي”، وكذا الثلث الرئاسي بعرضه ومناقشته له، حيث أنهم أبدوا امتعاضهم له”.
وأكد ذات المصدر، أن المشروع “حمل الكثير من التناقضات التي لا يمكنها أن تقدم أي حلول للمجتمع، وأنه سيكون وسيلة تعتمد عليها الزوجة في تصفية حساباتها مع زوجها”، مستطردا أنه “وبهذه الطريقة يمكن أن تساهم هذه الطريقة في تفكيك المجتمع”.
وأفادت مصادرنا، أن “العنف ضد المرأة من خلال هذا القانون، في الحقيقة هو مساس بحقوق الإنسان وأنه يكتسي بعض التناقضات في المضمون وخصوصا في الجانب المتعلق بالوقاية وحماية المرأة والأطفال”.
وأشارت ذات المصادر، أن “قانون مكافحة العنف ضد المرأة ينطلق أساسا بالوقاية منه ومساعدة الأسرة قبل إصداره، إلا أن البند المتعلق بالصفح سيفتح المجال أمام الرجل في اللاعقاب”.
وفي نفس الإطار، انتقد العديد من أعضاء مجلس الأمة قانون العقوبات، خصوصا في الجانب المتعلق بالصفح من طرف الزوج لزوجته بعد تعرضها لضغوطات ومساومات لتفادي مثول الرجل بالمحاكم، مؤكدين أنه يتوجب إعادة النظر في بعض البنود المتعلقة بالعهود على ارتكاب الجرم وعقوبة السجن التي توجهها العدالة للزوج” .
تجدر الإشارة، إلى أن مشروع قانون العقوبات أثار ضجة كبيرة وسط نواب الغرفة السفلى للبرلمان، رغم تصويتهم عليه، معتبرين أن “المواد التي تشدد على العقوبة في القانون ستفتح الباب واسعا لزعزعة الثقة بين الزوجين، وكذا الانتقام المتبادل بينهما عند أبسط أنواع الخلاف العادي والطبيعي في حياة كل أسرة. وكان المجلس الشعبي الوطني، قد صوت على تمرير مشروع هذا القانون، رغم أنه كان محل انتقاد الكثيرين، نظرا لما يحمله من مواد.
لخضر داسة

شاهد أيضاً

الرئيس تبون يتسلم المشروع التمهيدي للتعديلات الدستورية

الجزائر – استقبل رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الثلاثاء, رئيس لجنة الخبراء المكلفة بصياغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *