الرئيسية / ثقافة /  بوتفليقة يكتب مقدمة كتاب عن الأمير عبد القادر

 بوتفليقة يكتب مقدمة كتاب عن الأمير عبد القادر

“الأهرام” المصرية فوجئت برسالته

تلقت مؤسسة الأهرام المصرية رسالة من رئاسة الجمهورية، تتضمن مقدمة لكتاب الأمير عبد القادر، الذي سيصدر في مصر قريبا، موقعة باسم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، والكتاب بعنوان: “صقر الصحراء.. عبدالقادر والغزو الفرنسي للجزائر”، للمؤلف سكاون ويلفريد بلنت، وترجمة الدكتور صبري محمد حسن. كانت الخطوة مفاجئة، حسب تعبير وسائل إعلام مصرية.

صرح مدير مركز الأهرام للنشر محمد الشاذلي بأن الكتاب يصدر رسميا في 30 ماي الجاري، ويتم تدشينه في حفل خاص تقيمه سفارة الجزائر ويحضره وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي.
وجاء في المقدمة: “حين طُلبَ منّي تصديرُ الترجمة العربية لهذا المؤلّف الموسوم بعنوان صقر الصحراء.. عبدالقادر والغزو الفرنسي للجزائر لصاحبه الكاتب السياسي والشاعر والمؤرخ والرّحالة المغامر سكاون ولفريد بلنت، لم أتردّد لحظة في تلبية الطلب، إذ وجدتني وأنا أقرأ هذا الكتاب المتميّز، أمامَ عملٍ يتسّق فيه التأريخ والإبداعُ، وتتناسق فيه الثورة والإيثار.. إنّ رجلا عظيما مثل الأمير عبد القادر استطاعَ أن يوجّه مشاعر الإنسانية كلها من حالات مختلفة إلى حالة مشتركة تحملنا على حبّه والبحث في سيرته ومساراته، عن الإكسير الذي جعل منه قائدا للثورة وقائدا للمحبة”.
وأيضا: “ولعل الأمير سبق إعلان حقوق الإنسان بعقود حين رد على أسقف الجزائر وقتذاك السيد بافي وهو يحييه على صنيعه هذا في حــــق المسيحيين، حين راسله الأمير قائلا: إنّ هذا الــــسّلوك فرضه الإسلام على أتباعه ويستجيب أيضا إلى حقوق الإنسانية”.
خ.م/ وكالات

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *