الرئيسية / دولي / تأييـــد واســـع لتعييـــن مبعـــوث إفريقي- أممي لحل النزاع في ليبيا

تأييـــد واســـع لتعييـــن مبعـــوث إفريقي- أممي لحل النزاع في ليبيا

الجامعة العربية والإتحاد الأوروبي مع إعادة إحياء المسار السياسي

عبَّر مجلس السّلم والأمن التابع للاتّحاد الإفريقي الجمعة عن قناعته بضرورة انخراطه بشكل أكبر في البحث عن حلّ للنزاع الليبي، بخاصّة من خلال تعيين مبعوث مشترك للاتّحاد الإفريقي والأمم المتحدة إلى ليبيا.

في بيان صدر عقب اجتماع وزاري نظّمه المغرب على هامش الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة، أعرب مجلس السّلم والأمن عن “قلقه العميق إزاء خطورة الوضع” في ليبيا و”تداعياته الخطيرة على أمن واستقرار المنطقة وكل أنحاء القارة الإفريقية”. وأبدى المجلس في البيان “قناعته بضرورة الانخراط الفعلي والعاجل للاتّحاد الإفريقي في البحث عن حل سياسي دائم للأزمة في ليبيا”. لذلك، أعرب المجلس عن دعمه “تعيين مبعوث مشترك للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة إلى ليبيا”. من جهته أكد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، حرصهما على إنجاح الجهود المبذولة لإحياء المسار السياسي في ليبيا. وحسب بيان للجامعة العربية، فقد ركز الطرفان خلال الاجتماع على الأزمة الليبية، مؤكدين على ضرورة إنجاح الجهود المبذولة من قبل المجتمع الدولي لتأييد مساعي المبعوث الأممي في إعادة إحياء المسار السياسي، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، خاصة في ظل ما يشكله الوضع في ليبيا من مخاطر ليست فقط على السكان المدنيين، ولكن على الأمن والاستقرار في المنطقة بأسرها، بحسب الجامعة العربية. وأكد المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق ليبيا انفتاحه على الحوار والعملية السياسية للمرة الأولى منذ بدء قواته عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس قبل قرابة ستة أشهر، وفقا لبيان صحافي أصدره مكتبه الإعلامي قبيل انعقاد اجتماع للأمم المتحدة الخميس حول ليبيا. لكنه أكد صعوبة توفير المناخ السياسي. وقال إن “العملية الديموقراطية التي ينشدها الشعب الليبي كانت ولا زالت تصطدم بمعارضة المجموعات الإرهابية والمليشيات الإجرامية المسلحة التي تسيطر على القرار الأمني والاقتصادي في العاصمة طرابلس”. من جهته ندّد فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، من على منبر الأمم المتحدة الأربعاء “بتدخّل” دول أجنبية في ليبيا، متهّماً خصمه حفتر بأنّه “مجرم متعطّش للدماء”. قال وزير الشؤون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، إن ما تشهده ليبيا من تطورات خطيرة يؤثر على السلم والأمن إقليميا ودوليا. ودعا الجهيناوي خلال كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، بتكليف من رئيس الجمهورية، دعا إلى وقف فوري للاقتتال، والعودة إلى المسار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة، مجددا التزام بلاده بمواصلة دعم مبادرة رئيس الجمهورية التونسية الراحل، الباجي قايد السبسي، بالتنسيق الكامل مع الجزائر ومصر والمجموعة الدولية، لمساعدة الليبيين على تجاوز الأزمة الراهنة، من خلال الحوار، والتوافق، وتغليب المصلحة العليا للوطن. وتقترب المعارك الدائرة جنوب العاصمة الليبية منذ مطلع أفريل من دخول شهرها السادس. وتسببت المعارك بسقوط نحو 1093 قتيل وإصابة 5762 بجروح بينهم مدنيون، فيما تخطى عدد النازحين 120 ألف شخص، بحسب وكالات الأمم المتحدة.

هـ. ل ــ وكالات

عن Wakteldjazair

شاهد أيضاً

هذه مطالب الناخبين التونسيين من الرئيس الجديد

الجيش ينزل إلى مراكز الاقتراع يواصل التونسيون الإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة …

تعليق واحد

  1. mehdi mountather

    September 2019 the end of the war in Yemen in Libya in Syria to clean generals to sack Gaïd Salah and Al-Sissi Isis to lay down their arms to avoid the revenge of ALLAH by an earthquake more 7 tsunami apocalyptic volcano asteroid cyclone in the Arab countries and in the world.
    Septembre 2019 la fin des guerre en Yémen en Libye en Syrie aux généraux propres de limoger Gaïd Salah et Al-Sissi Daech de poser leurs armes pour éviter la vengeance d’ ALLAH par un séisme plus 7 tsunami volcan apocalyptique cyclone astéroïde dans les pays arabes et dans le monde.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *