ترامــــب يتجاهــل أسئلــة حــول خاشقجــي

وصف الأمير السعودي بأنّه “صديق”

تجاهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، خلال لقاء مع ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، أسئلة حول اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، واصفاً الأمير السعودي بأنّه “صديق”.وقال ترامب لبن سلمان “لقد قمتَ بعمل رائع”، وذلك خلال اجتماع بينهما على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان، بحسب ما أوردت “فرانس برس”.وشدد ترامب على التغييرات الجارية في السعودية “وبالخصوص ما قمتَ به من أجل النساء”، بحسب ما قال الرئيس الأمريكي موجهاً كلامه إلى بن سلمان، من دون أن يأتي على ذكر ناشطات معتقلات في المملكة. وألقت السلطات السعودية القبض على عدد من الناشطات النسويات، قبل أسابيع من رفع الحظر على قيادة النساء للسيارات في المملكة، في جوان من العام الماضي، متّهمة إياهن بإقامة علاقات مع وكالات استخبارات أجنبيّة، في حين وصفتهنّ وسائل إعلام شبه رسمية بأنهن خائنات و”عميلات للسفارات”.واعتقلت السلطات السعودية نحو 200 شخص بارز، في نوفمبر 2017، ضمن حملة اعتقالات “ريتز كارلتون” الجماعية الشهيرة، والتي أطلقها بن سلمان، وسبقتها حملة اعتقالات، في سبتمبر 2017، شملت عدداً من العلماء والكتاب. وبرر ترامب، خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام القمة، تجاهله السؤال بشأن مقتل خاشقجي، بالقول “لم أسمعه”. وقال ترامب: “لا أخشى إهانة أحد، ولم أتجاهل السؤال بشأن مقتل خاشقجي في وجود ولي العهد السعودي، بل لم أسمعه”.وأكد ترامب أنّه يشعر بـ”غضب شديد” جرّاء مقتل خاشقجي، لكنه شدد على أن أحداً لم “يشر بإصبع الاتهام” باتجاه بن سلمان.وقال ترامب “أشعر بغضب وحزن شديدين” حيال قتل الصحافي السعودي. لكن لدى سؤاله بشأن إن كان تحدث عن القضية خلال اجتماعه مع ولي العهد السعودي، أكد على أن “أحداً لم يشر مباشرة بإصبع الاتهام” إلى بن سلمان. ووصف ترامب قتل خاشقجي بأنّه “كان فظيعاً”، وقال: “لستُ مرتاحاً للكثير بقضية خاشقجي وسمعت أنّ هناك 13 شخصاً يحاكمون بالقضية وعددهم سيرتفع”.وأكد ترامب عن السعوديين “إنهم حلفاء رائعون”، مشدداً في الوقت عينه على أنّه لم يكن “لطيفاً” معهم عندما بحث قضية رفع أسعار النفط. ورداً على سؤال بشأن تقييم “سي آي إيه” بأن بن سلمان أمر بقتل خاشقجي، قال ترامب: “لا أعلق على تقارير وكالات الاستخبارات”. وكالات

عن Wakteldjazair

تعليق واحد

  1. mehdi mountather

    Tropical storm Barry punishment of ALLAH Donald Trump to non-Muslims to convert to Islam and Muslims to apply the Koran to 100% in Usa on 13.7.2019 to avoid death a hurricane earthquake more 7 tsunami volcano tornadoes fire floods lightning hail meteorites asteroid virus accidents and plane crash.
    La tempête tropicale Barry punition d’ ALLAH Donald Trump aux non musulmans de se convertir a l’islam et aux musulmans d’appliquer le Coran a 100% en Usa le 13.7.2019 pour éviter la mort un ouragan séisme plus 7 tsunami volcan les tornades les inondations incendie les foudres les grêlons les météorites astéroïde virus les accidents et crash d’avion.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *