أخبار عاجلة

جمع قرابة 75 وثائقيا حول الثورة

مختبر فهرسة الأفلام بوهران
جمع مختبر فهرسة الأفلام الثورية في السينما الجزائرية لجامعة وهران1 “أحمد بن بلة” زهاء 75 نسخة من الأفلام الوثائقية التي تناولت الثورة التحريرية المظفرة. وقال رئيس المختبر: “يتوفر مختبر فهرسة الأفلام الثورية في السينما الجزائرية الذي ينشط بقسم الفنون الدرامية على ما بين 70 و75 فيلما وثائقيا منسوخا يتناول الثورة التحريرية المجيدة والتي لم تنل مشاهدة الجمهور الجزائري”.
وتتناول هذه الأعمال السينمائية مختلف الأحداث التي عرفتها الجزائر إبان الاحتلال الفرنسي وشهادات لأصدقاء الثورة الجزائرية والنخبة الفرنسية المتعاطفة مع الثورة الجزائرية، فضلا عن اعترافات بعض الجنود الفرنسيين آنذاك، استنادا لما صرح به عيسى راس الماء.
وقد تم حيازة هذه النسخ من الأفلام الوثائقية من طرف كوكبة من الباحثين الذين ينشطون بمختبر فهرسة الأفلام الثورية في السينما الجزائرية من بعض مراكز الأرشيف ببعض الدول الأوروبية منها بلغاريا وفرنسا على غرار مركز البحث الفرنسي لأرشفة سينما إفريقيا السوداء.
و«تعتبر هذه الأعمال التاريخية بمثابة مادة للطلبة بصدد تحضير شهادة الدكتوراه حول تاريخ الثورة التحريرية “، كما أشار إليه المتحدث، مبرزا في ذات السياق بـ«أن المختبر المذكور يضع هذا أرشيف تحت تصرف الباحثين للاطلاع عليه وكذا توفير للطلبة كل الوسائل الضرورية لتدعيم رسائلهم” .
للتذكير، تم تأسيس مختبر فهرسة للأفلام الثورية في السينما الجزائرية في 2010 ويضم 4 فرق بحث في مختلف التخصصات التي لها صلة بالثورة التحرير المظفرة وينشط بها زهاء 35 باحثا اغلبهم الطلبة الذين يحضرون شهادة الدكتوراه .
ومن جهة أخرى وبمناسبة إحياء الذكرى الـ58 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960، سيقوم ذات المختبر بعرض فيلم وثائقي يحمل عنوان “11 ديسمبر 1960”، فضلا عن عرض أنشطة ثقافية تخلد هذا الحدث التاريخي.     ق.ث

عن Wakteldjazair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *