الرئيسية / ثقافة / “حجارة في جيبي” في اللائحة القصيرة لجائزة الأدب العربي

“حجارة في جيبي” في اللائحة القصيرة لجائزة الأدب العربي

تمنحها مؤسسة “جان لوك لا غاردير”

اختيرت رواية “حجارة في جيبي”، للروائية الجزائرية كوثر عظيمي، للائحة القصيرة للدورة الرابعة لجائزة الأدب العربي المكتوب باللغة الفرنسية، التي تمنحها المؤسسة الفرنسية الثقافية “جان لوك لا غاردير” ومعهد العالم العربي بباريس.
 
تعود كوثر عظيمي في روايتها الثانية “حجارة في جيبي” -الصادرة بالجزائر في 2015 عن منشورات البرزخ، وبفرنسا في 2016- لبعض ذكرياتها الخاصة، التي تتفاعل مع عدد من المحطات التاريخية التي مرت بها الجزائر، مسلطة الضوء على مواضيع مختلفة، بينها وضعية المرأة في المجتمع والغربة.
وأصدرت كوثر عظيمي -وهي من مواليد الجزائر في 1986- روايتها الأولى “ماوراء الآخرين” في 2011 (صدرت بالجزائر في 2010 تحت عنوان “خف بابيشا”، بالإضافة إلى “وشوشة الملائكة” في 2007، وقد نالت عددا من الجوائز بالجزائر وفرنسا.
وضمت اللائحة القصيرة للطبعة الرابعة لهذه الجائزة 8 روايات أخرى، بينها “بست سيلر” للمغربي رضا دليل، و”مشتتون” للعراقية أنعام كجه جي، و”طبل الدموع” للموريتاني مبارك ولد بيروك.
وتتمحور الجائزة -التي تأسست بباريس في 2013 وقيمتها 10 آلاف يورو- حول مواضيع تخص الشباب في البلدان العربية، حيث تمنح للأدباء من إحدى البلدان العربية عن أعمالهم المكتوبة بالفرنسية أو المترجمة من العربية إلى الفرنسية.
وتضم لجنة التحكيم روائيين ونقادا من فرنسا والعالم العربي، برئاسة الكاتب الفرنسي بيار لوروي، وسيعلن اسم الفائز في احتفالية بمقر معهد العالم العربي بباريس شهر أكتوبر المقبل. وكانت الطبعة الـ3 للجائزة (دورة 2015) قد فاز بها الروائي السعودي محمد حسن علوان عن عمله “القندس”، الصادر بالعربية في 2011 والمترجم إلى الفرنسية في 2015.
القسم الثقافي

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *