الرئيسية / ثقافة / حضور جزائري قوي في مهرجان الراي الدولي

حضور جزائري قوي في مهرجان الراي الدولي

تحتضنه وجدة المغربية منتصف الشهر الجاري

يشارك العديد من المغنيين الجزائريين في المهرجان الدولي لأغنية الراي بوجدة المغربية في طبعته العاشرة من 16 إلى 23 جويلية الجاري.

ومن بين الوجوه الفنية التي ستشارك في هذا الموعد الشابة الزهوانية ومسعود بلمو و قادر الجابوني و الشاب عباس و فرقة جماوي افريقا إلى جانب فنانين من المغرب على غرار لطيفة رأفت و الباتول المرواني و بدر سلطان و محمد المرواني.
وسيمزج هذا المهرجان بين عدة طبوع موسيقية مثل الشعبي و الراي و الراب والدانس ميوزيك و الجاز و الريغي والأغنية الأمازيغية كما برمج حفلات ينشطها مطربون من المغرب على غرار رامي لاباش وخليد بناني و مختار البركاني و الدوزي (نجم الطبعة الأخيرة من مهرجان موازين) الفرقة التونسية لتوزر “صحارا راي”.
كما يشارك في المهرجان فنانون معروفون في طابع “الدي جاي” مثل “ريمك” و “ديجاي كيم” و “دافت بانك”.
يذكر أن مهرجان الراي الدولي لوجدة أسس سنة 2006 و يعد “موعدا هاما لتمازج مختلف الطبوع الموسيقية من شتى أنحاء العالم” و فرصة لاكتشاف وجوه و مواهب جديدة في أغنية الراي.
..وفي مهرجان الحمامات الدولي
تشارك ثلاث فرق موسيقية جزائرية في الطبعة الـ52 للمهرجان الثقافي الدولي للحمامات بتونس المقررة من 9 جويلية إلى 20 اأوت المقبل في هذه المدينة الساحلية التونسية.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة عدة عروض منها عرض للفنان المحبوب كثيرا في تونس ملك الراي الشاب خالد يوم 28 يوليو على خشبة مسرح الهواء الطلق لهذه المدينة الى جانب عرض لفرقة جماوي افريكا يوم 17 من نفس الشهر.
ومن جهته، سيقدم الجوق الفرنسي الجزائري لموسيقى الشعبي “القوسطو” المتكون من طلبة سابقين من القسم الأول لمعهد الموسيقى للحاج محمد العنقى وبقيادة”بتي موح” عرضا يوم 22 جويلية بمسرح الهواء الطلق.
كما يشارك في هذا المهرجان اسماء بارزة على الساحة الدولية على غرار المغنية الفرنسية المغربية هيندي زهرة و المغنية المالية فطوماتا دياوارا الى جانب المطربة السورية ميادة الحناوي.
و سيشارك في هذه التظاهرة إلى جانب مغني الريغي الجمايكي كي ماني مارليو مغني الجاز اللبناني ابراهيم معلوف والمغني الصربي غوران بريغوفيتش ستقدم الفرقة اللبنانية عرض “مشروع ليلى”.
كما برمج المنظمون عدة عروض مسرحية و عروض للرقص المعاصر و حفلات يحييها فنانون تونسيون معروفون.
وأوضح المنظمون أن المهرجان الثقافي الدولي للحمامات الذي أسس سنة 1964 اي بعد استقلال تونس بأقل من عشر سنوات، يرمي إلى ترقية السياحة عن طريق الثقافة و ضمان “ مزيج ثقافي” وعروض جيدة لزوار هذه المدينة السياحية بالدرجة الاولى. 
القسم الثقافي/وأج

عن Wakteldjazair

شاهد أيضاً

اليونسكو تطالب بحماية التراث من التطرف

أمام الدورة الـ40 للجنة التراث العالمي دعت المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *