“حــزب العمــــال” البريطانـــي ينسحب من مفاوضات “بريكست”

على خلفية “عدم الاستقرار” في الحزب الحاكم

أعلن حزب العمال البريطاني المعارض، أمس الجمعة، انسحابه من المفاوضات الثنائية مع الحكومة المحافظة، بشأن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، على خلفية “عدم الاستقرار” في الحزب الحاكم، والذي يمنع برأيه التوصّل إلى اتفاق بين الجانبين.وفي رسالة بعث بها رئيس حزب العمال جيريمي كوربن، إلى نظيرته في حزب المحافظين تيريزا ماي، أنهى كوربن أكثر من شهر من المحادثات بين الحزبين، للتوصّل إلى تسوية تسمح بتمرير اتفاق “بريكست” في البرلمان البريطاني، والذي سبق ورفضه البرلمان ثلاث مرات.
وقال كوربن، في رسالته إلى ماي، “أعتقد أنّ المباحثات بيننا للوصول إلى اتفاق تسوية لمغادرة الاتحاد الأوروبي، قد وصلت مداها. أود أن أذكر للتاريخ أنّ المباحثات جرت بنيّة صادقة من كلا الجانبين، وأشكر من شارك فيها لجهودهم للوصول إلى حل وسط”.وأضاف “إلا أنني أعتقد أنّه من الجلي أننا لم نستطع جسر الهوة في النقاط الخلافية الهامة بيننا، رغم الوصول إلى تسوية في بعض القضايا. ولكن الأمر الأهم، أنّ ضعف حكومتك وعدم استقرارها يعني عدم وجود ثقة في ضمان أي شيء يتم التوافق عليه بيننا”.
وأشار إلى أنّه “في الأيام الماضية، سمعنا وزراء بارزين في الحكومة يرفضون أي شكل من الاتحاد الجمركي، بغض النظر عن المقترحات التي تقدّم بها المفاوضون عن الحكومة. وختم كورين رسالته بالقول “أؤكد على أننا سنستمر في معارضة اتفاق الحكومة ما لم تدخل عليها تعديلات جذرية، حيث أننا لا نعتقد أنّه يحمي الوظائف ومعايير حياة القطاع الصناعي في بريطانيا”.وبعد نحو ثلاث سنوات من تصويت بريطانيا لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي، بأغلبية 52% مقابل 48%، لم يتوصّل الساسة إلى اتفاق بشأن متى أو كيف أو حتى ما إذا كان هذا الانفصال سيحدث، بينما من المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد في 31 أكتوبر المقبل. وكان من المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد، يوم 29 مارس الماضي، لكن ماي لم تتمكّن من الحصول على موافقة البرلمان على اتفاق خروج تفاوضت عليه، وطلبت من الاتحاد الأوروبي تأجيل الموعد، بينما لجأت إلى حزب العمال بقيادة كوربن طلباً لتأييده. وأعلنت ماي، قبل أيام، عرض اتفاقها بشأن “بريكست” للتصويت مجدداً، في الأسبوع الأول من شهر جوان المقبل، وسط ضغوط مستمرة من حزبها وحكومتها تطالبها بالاستقالة.
وكالات

عن Wakteldjazair

تحقق أيضا

هل هي شرارة ثورة جديدة في مصر؟

الآلاف يخرجون إلى شوارع المحافظات مطالبين برحيل السيسي شهدت مصر، مساء أمس الأول الجمعة، يوما …

“تويتــــر” يوقــف حســاب القحطانــي ومئات الحسابات الإماراتية والمصرية

اتهمت بأنها حسابات تستهدف قطر وإيران ودولا أخرى أعلن موقع “تويتر”، أمس الجمعة، عن وقف …

مصــر تحبس أنفاسهــا الجمعـة المقبل

حرب رقمية تستعر ودعوة لمظاهرات مليونية ضد السيسي أثارت دعوة الممثل والمقاول المصري محمد علي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *