الرئيسية / ثقافة / “حكايات إفريقية” يأسر مشاهديه في قسنطينة

“حكايات إفريقية” يأسر مشاهديه في قسنطينة

في إطار برنامج “سيني – رمضان”

لفت فيلم الرسوم المتحركة “حكايات إفريقيا” -وهو عمل تعاون فيه ستة سينمائيون أفارقة بقيادة الجزائري جيلالي بسكري- اهتمام جمهور غفير، نهاية الأسبوع، بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة. ويجمع  فيلم “حكايات إفريقيا” (الذي تم عرضه ضمن برنامج التنشيط لشهر رمضان، والذي أنجز بورشات ديناميك آرت فيزيون، منتج المشروع، بالتعاون مع الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي) ستة افلام قصيرة تبرز الحكايات التقليدية بستة بلدان أفريقية، وهي جمهورية الكونغو الديمقراطية والكامرون والبنين وبوركينا فاسو ومالي والسينغال.
كل ثقافة ممثلة في هذا الفيلم من خلال حكاية.. فالأب المسن بابا نزونو، بلباسه الأبيض، يسافر من مدينة إلى أخرى ليحكي للمارة قصصه، وفي صوت آلته الموسيقية، يكشف لهم حقائق من أجل إبعادهم عن انشغالاتهم العصرية، ويذكرهم بقيم الأجداد بأفريقيا، على غرار الثقة بالنفس في “شامازولو”، والأضرار والشرور التي تنجم عن الجشع، واحترام الكلمة التي تعطى للناس في “الصياد والظبي”، والنزاهة في “الحقائق الثلاث” وغيرها. وبعد “مؤكد حلال”، لمحمود زموري، و”ميستا” كمال العايش، يعد “حكايات أفريقيا” ثالث فيلم يعرض بدار الثقافة مالك حداد من طرف نادي السينما لجمعية نوميدي آرت، صاحبة هذه المبادرة التي تندرج ضمن برنامج-سنين -رمضان.
وبالمناسبة، صرح لونيس ياعو، رئيس الجمعية المذكورة، بأن الهدف من نادي السينما يتمثل في “خلق فضاء للتبادل، يمكن عشاق الفن السابع من الالتقاء والنقاش حول هوايتهم”. ولدى تطرق للفن السابع، تأسف ياعو لكون مدينة ذات تقاليد ثقافية راسخة خاصة في مجال السينما، مثل قسنطينة، تظل لا تتوفر على قاعات سينما.
وسيتواصل برنامج سيني-رمضان لنادي السينما نوميدي آرت بعرض فيلم “الكاذب” لعلي موزاوي، المزمع يوم 30 جوان الجاري، يكون متبوعا “حنا برا”، لمريم عاشور بوعكاز وبهية بن الشيخ لفقون، المرتقب في الفاتح من يوليو المقبل.

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *