الرئيسية / ثقافة / دار الأوطـان تــراهــن على الأديبة عــــلال زكيــــة

دار الأوطـان تــراهــن على الأديبة عــــلال زكيــــة

فــي مســــابــقـــة “سيــــلا” 2016

قال الأديب طاهر يحياوي إن دار الأوطان للنشر قد قررت الدخول في مسابقة سيلا لهذا العام، والتي تنتظم دوريا في كل عام، بمناسبة المعرض الدولي للكتاب، الذي يقام كل سنة ابتداء من الدخول الاجتماعي.

وقد اختارت دار الأوطان روايتها الصادرة هدا العام للروائية الجزائرية زكية علال، وهي الرواية الأكثر مبيعا والأكثر شعبية بإجماع المتتبعين.
وكتب على صفحته الشخصية على فيسبوك: “رواية ‘عائد إلى قبري‘، للروائية الجزائرية، تعد الرواية الأولى الصادرة في هده السنة، والتي لاقت اهتماما واسعا في أوساط الأدباء والمعارض، وعليه فان دار الأوطان ترى أن رواية ‘عائد إلى قبري‘ سوف تحقق نتيجة محسومة في مسابقة سيلا هدا العام، نظرا لعدة جوانب تتعلق بشكل كتابتها ومضمونها الذي يتجاوب وأحداث الراهن العربي والدولي، فقد تفاعلت الروائية الجزائرية علال زكية مع أحداث العالم وأحداث المنظومة العربية، وانطلقت من تاريخها الجزائري ومن عمق التحولات الجزائرية في العشرية السوداء والحمراء، وبذلك كانت كتابتها معاينة حقيقية لمأساة الإنسان الجزائري والعربي”.
وأردف: “وتكون بذلك قد حققت تحولا في بعد الرواية الجزائرية جغرافيا وسياسيا، إضافة إلى أن زكية علال اشتغلت لسنوات على النص القصصي والنص المفتوح وأخذت نفسا قويا في كتابة السرد والحوار وتكثيف المشاهد وتجاوز المبتذل والعادي.. هي من جهة اخرى لم تكتب الرواية تباهيا أو للشهرة، فقد كانت نتيجة مسارها المعتكف لسنوات وراء قراءة الظاهر والخفي في النص الروائي، إلى جانب أنها قارئة متفانية للخطابات النقدية والإصدارات الروائية جزائريا وعربيا ودوليا، ما أعطاها نفسا قويا لترتفع قامة روائية وتتجاوز الكثير من كاتبات الظل والتجربة، والمتقوقعات في كتابة الطابو التي انتهى زمنها قبل هذا بعشرات السنين.. إنها ترسم مشاهدها على نبض الواقع بمستجداته وعلى حاضر الإنسان بآلامه وجراحه وتصدعاته”.
القسم الثقافي

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *