الرئيسية / فن وثقافة / “ربيـــع تونـــس”..واقـــع مريـــر في انتظـــار غـــد أفضـــل

“ربيـــع تونـــس”..واقـــع مريـــر في انتظـــار غـــد أفضـــل

لا تزال الأفلام الطويلة  داخل المنافســـــة بمهرجان الفيلم المتوسطــــي بعنابة تصنع الحدث، منها فيلـــم “ربيع تونس” للمخرجة التونسية رجاء عماري  والذي يعود بجمهور بونة إلى أيام الإطاحة بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

تبدأ قصة العرض الذي يمتد لأكثر من ساعة  ونصف  من ثلاثة شبان معهم فتاة يعيشون ظروفا مزرية  في مجتمع لا يؤمن بالتحرر الفكري وتتطور الأحداث خلال “ثورة الياسمين” حيث يجد هؤلاء الشبان أنفسهم في بوتقة ضيقة مع الجوع والتسكع في الشارع.
المخرجة رجاء العماري ركزت خلال عرضها لهذا الفيلم على بعض التراكمات التي فجرت الثورة في تونس عن طريق رصد التحركات اليومية لأبطال الفيلم في أماكن بسيطة لكن تخفي وراءها قصصا أخرى صنعها شبان لهم الفضل في فضح الجانب السلبي لنظام الرئيس المخلوع و زوجته.

“خنيفســـــــــــــــــــة الرماد”..الحيلة تجعل النساء دائما متفوقات
وفي سياق متصل، تابع الجمهور العنابي بقاعة العروض بمسرح “مجوبي” في اليوم ما قبل الأخير من اختتام الطبعة الأولى لمهرجان الفيلم المتوسطي بعنابة الفيلم الطويل “خنيفسة الرماد” للمخرجة سناء عكرود، والتي غاصت بالمتفرج في عالم الطقوس والأزياء و الأماكن المتداخلة حيث رصدت تمازجا مميزا في صناعة المشاهد المؤثرة والتي تسرق كل حواس المتتبع للفيلم حتى النهاية.
القصة تدور حول حكاية “السلطان مولاي الغالي” الذي أجبر من قبل والدته على البحث عن عروس في أقرب الآجال.
تجمع الظروف السلطان بالشابة “نجمة”، ابنة المؤذن، لتبدأ بينهما سلسلة صراعات تكرس ثنائية نمطية تنتهي بتفوق النساء على الرجال بفضل حيلهن.
راضية العربي

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *