الرئيسية / ثقافة / “رحلــــة حنين” ..متعة للعين ودغدغة المشاعر

“رحلــــة حنين” ..متعة للعين ودغدغة المشاعر

وجهت التشكيليتان فاطمة الزهراء بوعوني ودنيا حديد دعوة للزوار من خلال معرضهما الأول “رحلة حنين”، للتجوال في مختلف مناطق الجزائر لاستكشاف جمالها وثرائها الثقافي، واسترجاع ذكريات قريبة أو بعيدة عن أماكن وأحاسيس مهيمنة.
المتنقل بين أحضان هذا المعرض، الذي دشن أول أمس، بمتحف الباردو بالجزائر العاصمة، ينتابه شعور الانتماء وجدانيا لهذا العالم المجسد عبر30 لوحة لخصت مغامرة جميلة وحميمية، تواصلت لأكثر من سنة ونصف، تضافرت فيها إرادة وموهبة فاطمة الزهراء ودنيا في مشروع مشترك جمعته أحاسيس وطموحات الفنانتين وان اختلفت تقنيات عملهما. كانت فكرة هذا المعرض، الذي دشنه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، والذي يستمر إلى غاية 2 ماي، ثمرة لقاء بين رسامتين عصاميتين تعشقان الثقافة والبيئة الجزائرية والترحال. ويتجلى كل ذلك من خلال مواضيع اللوحات المعروضة التي تحمل المشاعر التي يكنها الفنان لاماكن سكنت طفولته كما في تلك التي خلدت “مقام سيدي لكبير” بالبليدة بريشة الفنانة فاطمة الزهراء هذه الفنانة التي اشتغلت كثيرا على سحر الأماكن وقدرة تأثيرها على الإنسان.
وهذا الشعور يتأكد أيضا في لوحات أخرى تشع بالألوان الصاخبة التي ترمز للحياة ولحالات نفسية لصاحبتها (فاطمة الزهراء) التي تفضل الألوان الزيتية مع استعمال تقنية السكين في محاولة لنقل المشاعر والأحاسيس مع كل خط ترسمه. اما الفنانة دنيا حديد، المولعة بالأسفار وعشق الصحراء، فقد حاولت خلال لوحاتها المتميزة بالعمل على إبراز أدق التفاصيل والتركيز أكثر على الأشخاص عبر لوحاتها، التي تبرز جمال وأصالة المرأة الجزائرية سواء من خلال الزي التقليدي أو الحلي، كما هو الأمر في لوحة “المرأة الزرقاء” المدججة بالحلي وترمز إلى غنى وتنوع مختلف مناطق الجزائر. وتميل عاشقة الصحراء على عكس شريكتها في المعرض الى اللون الرصاصي والألوان التي تقترب من البيئة الصحراوية .
وعن اختيار الباردو لعرض لوحاتهما، قالتا ان هذا المكان التاريخي يتناسب أكثر مع مواضيع أعمالهما، معتبرتين أن الأجواء التي تنبعث من هذا المكان الأثري العريق خلقت انسجاما مع المعرض، رغم انه لم يتسع لعرض كل لواحتهما التي تصل إلى 48.
ق.ث

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *