الرئيسية / فن وثقافة / رسالة حب من غزة إلى “سيرتا”

رسالة حب من غزة إلى “سيرتا”

معرض للفنان الفلسطيني سليمان شاهين

يبعث الفنان التشكيلي الفلسطيني الشاب سليمان شاهين في معرضه، الذي انطلقت فعالياته الأربعاء المنصرم، بقسنطينة، برسالة حب من مدينته غزة إلى سيرتا التي يقيم ويدرس بها.

تتزين جدران قاعة العروض بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة، على مدار قرابة نصف شهر، بـ37 لوحة فنية، 12 منها مطبوعة بسبب صعوبة نقل اللوحة الأصلية من فلسطين إلى الجزائر، أغلبها عبارة عن بورتريهات لشخصيات سجلت اسمها في التاريخ العربي، على غرار الرئيسين الراحلين هواري بومدين وياسر عرفات والقيادي الفلسطيني الراحل أبو جهاد، علاوة على أطفال الحجارة وأطفال آخرين من أفريقيا وبوتريهات أخرى تحمل بصمات دول عربية أخرى مثل الأردن والعراق. وفي تصريح اعلامي، قال الفنان التشكيلي سليمان شاهين صاحب الـ19 ربيعا: “لقد جئت إلى الجزائر بعد حصولي على منحة دراسية لكن تعذر علي الالتحاق بسبب ظروف الحصار المفروضة من طرف الاحتلال الإسرائيلي، حيث أنني التحقت بقسنطينة منذ شهرين فقط، وأنا أدرس بجامعة صالح بوبنيدر سنة أولى فنون تشكيلية”. وأضاف: “شغفي بالفن التشكيلي بدأ منذ سن مبكرة وبعد بلوغي 16 سنة، بدأت في تطوير مهاراتي في هذا الفن من خلال الاحتكاك بالفنانين التشكيليين بفلسطين، لتتاح لي الفرصة لتنظيم عدة معارض داخل بلدي، لكن ظل الحصار عائقا أمامي لعرض لوحاتي خارج الوطن، فقد تلقيت دعوة للمشاركة في معرض بالهند لكن لم أستطع للأسف تلبية الدعوة”. وأردف أيضا: “هذا المعرض يعد أول تجربة لي خارج فلسطين.. جئت حاملا معي ذكرياتي الجميلة من مدينتي غزة لأقدم بورتريهات أعتبرها أكثر تأثيرا وتعبيرا من أي نوع آخر من اللوحات”. واعتبر بالمناسبة كذلك أن رسم البورتريه ليس بالأمر الهين فهو يحتاج إلى تمارين وتحضيرات خاصة وهو ما يعمل عليه حسب قوله.

القسم الثقافي

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *