الرئيسية / إصدارات / رواية تاريخ الإنسان من خلال قصص مترابطة

رواية تاريخ الإنسان من خلال قصص مترابطة

«تاريخ روحي” للعراقي سليم مطر

في رواية الكاتب العراقي سليم مطر المسماة (تاريخ روحي)، محاولة لسرد تاريخ الإنسان من خلال قصص أرادها أن تكون مترابطة تروي تاريخ الإنسانية. حواء، ومنذ قصة “جنة عدن”، هي العامل المحرك والدافع الذي يجعل آدم يحلم ويطمح ويقوم بأفعال وتصرفات مختلفة. وكما يكون الدافع عادة “خفيا” مستترا، بينما تظهر الافعال والتصرفات إلى العلن، فهكذا كانت “حواء” في مختلف أدوار الحياة.
يبدأ الكتاب بقصة خلق الإنسان كما وردت في بعض اداب وأساطير ما بين النهرين ومن ثم انعطافا على قصة الخلق كما وردت في الديانات التوحيدية مرورا بأكل التفاحة المحرمة. ومن بعد ذلك ينتقل إلى قصة قابيل وهابيل ولدي آدم وقتل قابيل لأخيه هابيل ثم البكاء عليه كما ينسحب ذلك على مآسي البشرية المستمرة حيث يقتل الأخ أخاه.
وينتقل إلى “عشق الابطال”، أو “المحارب القرطاجي”، حيث يقول: “ألقى هانيبعل آخر نظرات الوداع نحو مدينته المحترقة.. بينما سفينة الغزاة ترحل به إلى منفاه المجهول. اشتدت حرائق روحه وهو يشاهد من بعد أميرته الحبيبة ونبلاء قرطاجة يستقبلون الغزاة بكل خنوع وذل”. وينتقل منها إلى قصة يوسف تحت عنوان (أنا يوسف يا زليختي .. ويحك أما تهب على قلبك أنسام حنين!) ومن تراث ما بين النهرين وتحت عنوان (مخاض بغداد) ينتقل إلى بغداد القرن الحادي عشر.
يحملنا من هناك إلى أيامنا الحاضرة فيكتب قصة ساخرة ومخيفة بعنوان “حبيبتي والكلب .. بغداد 1970”، ثم ينتقل إلى دمشق عام 1979 ومنها إلى لبنان مع جماعة من الثوار العراقيين للتدرب مع الفدائيين الفلسطينيين من اجل الإطاحة بالحكم في بغداد. قبل الختام يروي قصة شيقة عن “أشباه” الرئيس العراقي الذين يستخدمون لتضليل من يريد اغتياله ويوصلنا إلى حال لا يعود الإنسان فيها قادرا على التمييز بين الوهم والحقيقة في جو شبه كابوسي. في النهاية يكتب ومن جنيف سنة 2000 “الفصل الاخير من حياة إنسان اسمه صدام”.
جاءت الرواية في 224 صفحة متوسطة القطع وصدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان. أما سليم مطر فهو أديب ورجل فكر عراقي مقيم في سويسرا. له إصدارات فكرية وتاريخية عن موضوع “الهوية” من بينها “الذات الجريحة” و«العراق .. سبعة الاف عام من الحياة”، وله رواية شهيرة هي “امرأة القارورة”، وكتاب مذكرات بعنوان “اعترافات رجل لا يستحي”.
اعداد: خالدة.م

شاهد أيضاً

التقنية السينمائية في رصد بواكير ثورة الياسمين

“الغوريلا” لكمال الرياحي تدور رواية الغوريلا، للروائي التونسي كمال الرياحي، الصادرة مؤخرا عن دار الساقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *