الرئيسية / ثقافة / سلال يعلن عن إنشاء “مؤسسة عيسى الجرموني”

سلال يعلن عن إنشاء “مؤسسة عيسى الجرموني”

دعا إلى تثمين المسيرة الفنية لأول فنان جزائري غنى في الأوبرا

 دعا الوزير الأول، عبد المالك سلال، أول أمس، بأم البواقي، إلى تثمين المسيرة الفنية الثرية والمتنوعة للمغني والشاعر الراحل عيسى الجرموني، معلنا عن إنشاء مؤسسة خاصة بأول فنان جزائري غنى في أوبرا باريس.

أكد  سلال خلال توقفـــه بجامعة العربي بن مهيدي، حيث دشـــن معهــدا للرياضات، أن تاريخ المسيرة الفنية الاستثـــنائية للفقيد عيسى الجرموني تتطلب التطرق إليها. وبعد أن وصف هذا الفنان بأنه “قامة”، أكد الوزير الأول على ضرورة التـــعريف بإيقـــونة الأغـــنية الشاوية في أوســــاط الشباب، وذلك في إطار زيـــــارة عمـــل قام بها إلى هذه الولاية.
وأضاف الــــوزير، خلال تدشيـــنه إقامة جامعية تتسع لـ500 ســـرير، بأن مساعدة مالية بقيمة 1 مليون د.ج قد تم منحها من طرف الديوان الوطني لحـــقوق المؤلف والحقوق المجاورة لاستحداث مؤسسة عيسى الجرموني، داعيا أعيان المدينة والمسؤولين إلى المشاركة في إبراز التراث الموسيقي لهذا الفنان الراحل. وأوضح الوزير الأول في هذا السياق بأن مؤسسة عيسى الجرموني ستحظى بالمرافقة والدعم.
وبعد أن أكد على أهمية إبراز التراث الثقافي، ذكر سلال بالشاعر الهاني بن قنون من معسكر، كاتب كلمات أغنية المالوف الخالدة  “يا ظامة”، وكذا بضرورة تثمين التراث الذي يعتبر موروث الأمة. 
للتذكير، فإن عيسى مرزوقي، الذي كان يدعى عيسى الجرموني، من مواليد 1886 بأم البواقي، قد سجل عددا من الأغاني التي تعتبر تراثا موسيقيا شاويا.  وكان عيسى الجرموني أول مغنّ جزائري وعربي يغني بقاعة الأولمبيا بباريس (فرنسا) عام 1937.
القسم الثقافي

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *