الرئيسية / ثقافة / سيف الإسلام بوفلاقة ينال إحدى جوائز “ناجي نعمان” الدولية

سيف الإسلام بوفلاقة ينال إحدى جوائز “ناجي نعمان” الدولية

فـــــــي دورتـــــــها الـ14

فاز الجزائري محمد سيف الإسلام بوفلاقة بجائزة الاستحقاق، في مسابقة ناجي نعمان الأدبية الدولية، إلى جانب 50 أديبا من دول عديدة. وتوزع الفائزون في الموسم الرابع عشر للجائزة، على حقول الجائزة الأربعة: الاستحقاق، والإبداع، والتكريم، وجائزة النبوغ التي تمنح للمرة الأولى.

بلغ عدد المرشحين المتقدمين لنيل جوائز ناجي نعمان الأدبية للعام الحالي 2112 مشتركا ومشتركة، جاءوا من 63 دولة، وكتبوا في 33 لغة ولهجة، منها: العربية (الفصحى والمحكية في أكثر من لهجة)، الرومانية، الصينية، المقدونية، الأوكرانية، البلغارية، اليونانية، الهنغارية، البولونية، البرتغالية، السلوفينية، التركية، الأرمينية، البوسنية، الكريولية، الإسبرانتو، الفنلندية، الغورانسكو، السنسكريتية، الأسوجية.. إضافة إلى اللغات العالمية المعروفة.
ومن بين الفائزين بجائزة الاستحقاق، إلى جانب محمد سيف الإسلام بوفلاقة: أحمد جلال صالح من  العراق، إريو لان  فبْ بْلو من  الصين، أمين دراوشة من  فلسطين، أوبن فريلاك من  فرنسا، جان فرانتز فيليب من هاييتي، خالد التوزاني من  المغرب، يوليو-ماريوس موراريو من  رومانيا. ومن بين من نال جوائز الإبداع: أحمد جنيدو من  سوريا، أغرون شيلي من  ألبانيا، إنجل إي. بريشا من  ألبانيا، أندرونيكي ديميتريادو من  اليونان، سيلفيا غرا من  الأورغوي، ندى إبراهيم خليفة الأحمد من السعودية، ليلى بارع من  المغرب، ومونيكا كازون من  الأرجنتين.
أما جوائز التكــــريم عن الأعمال الكـــاملة فنالها كل من الشاعر الفلسطيني المقيم في ألمانيا خالد شوملي، والشاعر النمساوي البولوني الأصل داريوس باتزاك، والشاعر والصحافي اليوناني خرلمْبس لسكاريس، والشـــاعرة والأديبة والتشـــكيلية الكندية المقيمة في الدانمارك هذر ســـبيرز ماريون إتش. غلدنــبرغ، والشاعر والأديب والتشكيلي المكسيكي خوسي أنطونيو لاندا روزاس، والشاعرة والباحثة والناقدة الفنزويلية ماريا أنطونيتا فلورس والشاعر والكاتب الروماني ميهاي مرتيكارو، والشاعر والكاتب الصربي نديْكو ترزيتْش والشاعر التركي أزْكان مرْت، والشاعرة والباحثة الهندية راتي ساكسينا، بالإضافة إلى الشاعرة الأرجنتينية تيريسا بالاتْشو كونتي.
 ومنحت جائزة النبوغ، للمرة الأولى منذ إنشاء الجوائز في العام 2002، للشاعر والألسني الهنغاري الشاب كارولي ساندور بلاي.
خالدة.م

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *