الرئيسية / فن وثقافة / ضحك بطعم البكاء في “زين الهدة”

ضحك بطعم البكاء في “زين الهدة”

تعرض في “قرطاج” أفريل المقبل

تم اختيار العرض المسرحي “عدة زين الهدة” للمشاركة في الطبعة القادمة للمهرجان الدولي للمونودراما لقرطاج ( تونس)، حسب صاحب العمل، مراد سنوسي. وسيتم عرض هذا المونولوج الذي يقدمه سمير بوعناني في الطبعة الثانية للمهرجان الدولي لقرطاج المقررة في شهر أفريل المقبل.

يتقمص سمير بوعناني ست شخصيات في هذا المونولوج الذي يعالج ظاهرة “الحراقة”، حيث يقرر “عدة” –وهو شاب يهيمن الفراغ على حياته اليومية- الالتحاق بالضفة الأخرى بطريقة غير شرعية لتحقيق ذاته وأحلامه. ويرى مراد سنوسي أن معالجة ظاهرة “الحراقة” يأتي في “عدة زين الهدة” بشكل جديد، إذ أن “عدة” الشاب المرح المحب للحياة لن يهاجر على متن قارب، بل يسخر كل ما جمع من مال ليسافر في باخرة نزهة، لكن يشاء القدر أن يرسم مسارا آخر لمشاريع “عدة” فتغرق الباخرة “لسوء… أو ربما لحسن حظه”، ليجد الشاب نفسه في جزيرة مهجورة لم ينج من الغرق سوى هو و«أحلام” -ممثلة تلفزيونية طالما أحبها وتابع أعمالها- لتبدأ قصة حب كان آخر ما يتوقع أن يعيشها في ذلك المكان وذلك التوقيت. وبضيف أن “الاعتماد على فكرة اللقاء بجزيرة مهجورة للحديث عن تصرفات الإنسان أمام الفراغ قد استلهمناها من التراث الأدبي الإنساني، ووجدنا في قراءاتنا أن الفلسفة اهتمت بموضوع الإنسان أمام الفراغ منذ القدم”، مضيفا أن اللقاء في جزيرة مهجورة فكرة وظفت في الرواية والقصة والمسرح وكذا السينما (فيلم “الجمعة أو عالم النسيان بالمحيط الهادي” ورواية “الجمعة أو العالم الوحشي” ورواية “روبنسون كروزو” وغيرها). وأضاف الفنان أن “عدة زين الهدة “ انطلقت هي أيضا من هذا التراث الإنساني المشترك وسلكت سبيلا خاصا بها أرادت من خلاله الحديث عن موضوع يهم المجتمع. وقد عرف هذا العمل المستوحى من التراث الأدبي العالمي نجاحا كبيرا في الجزائر منذ تقديم العرض العام له في ماي من سنة 2017 بالمسرح الجهوي “عبد القادر علولة” بوهران.وسيكون مهرجان قرطاج أول فضاء عرض بالخارج لهذه المسرحية التي يأمل أصحابها أن تلقى نفس النجاح الذي حظيت به مسرحية “متزوج في عطلة” التي كتب نصها أيضا مراد سنوسي وأداها سمير بوعناني . وقد تم عرض مسرحية “متزوج في عطلة” التي أنتجت سنة 2006 أكثر من 200 مرة بالجزائر والخارج لاسيما في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب.

القسم الثقافي

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *