الرئيسية / ثقافة / عدسة باسل الخطيب ترصد حياة ابن باديس  

عدسة باسل الخطيب ترصد حياة ابن باديس  

بحديقة الحامة رغم حرارة رمضان

رغم حرارة الجو وشهر رمضان، يستمر المخرج السوري باسل الخطيب في تصوير الفيلم السينمائي الجديد “ابن باديس” للشاعر رابح ظريف، في العاصمة، إلى جانب عدة مدن منها قسنطينة ومستغانم والبليدة، حيث يتواجد فريق التصوير بقيادة الخطيب يوميا في حديقة الحامة بالجزائر العاصمة، التي تم اختيارها كديكور لمشاهد بيت العلامة بن باديس.
 
اختار  المخرج كلا من يوسف سحايري، طاهر الزاوي، سارة علام، سهيلة معلم وحسن كشاش. والممثل الشاب يوسف سحايري لتجسيد الدور الرئيسي. وصادف انطلاق تصوير أولى مشاهد فيلم “ابن باديس” أول رمضان، بمعدل 4 مشاهد يوميا. فرغم أجواء الصوم، إلا أن فريـــق الفيلم عازم على تقديم عـــمل متكامل، حيث يقود القافلة المخرج باسل الخطيب، وهو مخرج لديه الكثير من الخبرة والرؤية السينمائية، راهنت الجزائر على إيقاعه في العمل، كما يصفه السيناريست رابح ظريف بالمخرج الذي يقود “فريقا على قدر كبير والانضباط وحب العمل”.
وقد وقع الاختيار على حديقة الحامة لتصوير حياة ابن باديس المنزلية، وذلك “لاستحالة استرجاع القصور الباديسية التي تهدمت بفعل عامل الزمن”. ويتواصل التصـــــوير في عدة ولايات أخرى، منها تلمسان وقسنطــينة والبليدة، وذلك على مدار شهرين لتصوير مختلف مشــاهد الفيلم، قبل أن يدخل مرحلة التركيب ليكون جاهزا للعــرض قبل نهاية السنة الجارية.
ويشارك في العمل السينمائي عدد كبير من الممثلين الجزائريين، على رأسهم الممثل ابن مدينة الأغواط يوسف سحايري، ومنهم الممثل حسان كشاش والممثل عبد الحق بن معروف ونصر الدين جودي، وغيرها من الأسماء الجزائرية التي ستشارك في هذا العمل الهام، الذي يحاول أن يفكك حياة العلامة عبد الحميد بن باديس في مشاهد سينمائية، تعتمد على الدقة في التعامل مع التاريخ، خصوصا لحساسية الموضوع.
وقال رابح ظريف: “إن التعامل معها سينمائيا ليس أمرا سهلا، مشيرا إلى أنه توخى الحذر التاريخي في تناول هذه الشخصية المثيرة، من خلال مراجعة أكثر من 250 كتابا من أجل استخراج الدراما من التاريخ”. ويرى كاتب السيناريو رابح ظريف، اختيار الممثل يوسف سحايري بعد عملية الكاستينغ التي قام بها فريق العمل على مستوى الوطن، اختيارا موفقا يزيد من فرص نجاح الفيلم لما يتمتع به الممثل من “كاريزما” وحضور قوي أمام الكاميرا تؤهله ليكون ابن باديس، كما يقول رابح ظريف إن هناك شبها كبيرا في الملامح بين الممثل والشخصية الأصلية.
ويحمل كاتب السيناريو رابح ظريف، أعمالا أخرى من المقرر أن ترى النور هذه السنة، منها الفيلم الذي يحكي تاريخ القائد أحمد باي، ومسلسل درامي عن تاريخ ابن باديس، حيث من المقرر أن ينطلق المخرج عمار محسن في تصوير حلقاته، وهو من إنتاج التلفزيون الجزائري وبمشاركة فريق آخر من الممثلين.
القسم الثقافي

شاهد أيضاً

مريم بن علال تكرم الشيخ رضوان بن صاري 

في ألبومهـــا الجديــــد كرمت مطربة الحوزي، مريم بن علال، عميد الأغنية الأندلسية الشيخ رضوان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *