الرئيسية / إصدارات / عرض “ثــــورات الأرض” ومشاركة دوليــة بمهرجــــان ترقــيــة العمـــران الطيــــنــي

عرض “ثــــورات الأرض” ومشاركة دوليــة بمهرجــــان ترقــيــة العمـــران الطيــــنــي

من 18 إلى 29 أفريل

من المنتظر أن تلقي وزيرة الثقافة الجزائرية، نادية لعبيدي، كلمة خاصة بالتراث المعماري الجزائري المبني بالطين، وذلك في الحفل الافتتاحي للمهرجان الدولي لترقية العمران المبني بالطين، المقرر في قاعة ابن زيدون، تليها مداخلات لكل من محمد الصالح زروالة، مدير المدرسة متعددةالتقنيات للهندسة المعمارية والعمران بالجزائر، وياسمين تركي، محافظة المهرجان، الذي عرفت طبعاته الثلاث الماضية نجاحا ملحوظا.
وسيعرض على المدعوين فيلم وثائقي بعنوان “ثورات الأرض”، متبوعا بنقاش من تنشيط أكلي عمروش، مدير المجلة الجزائرية المتخصصة”حياة ومدن”، بحضور مخرج الفيلم، فرانسوا لوبايون. وخلال هذا اللقاء الافتتاحي، ستوزع جوائز على الفائزين في مسابقة لترقية “فوائد مادة الطين”، وذلك بهدف “ترقية التراث المعماري الجزائري المبني بالطين وتوعية المهتمين برعايته مستقبلا بأهمية وضرورة الحفاظ عليه”، و«تطوير الامتيازات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية الثقافية للعمران بالطين”، إضافة إلى إبراز ضرورة وأهمية إنعاش إنتاج البنايات الطينية المعاصرة.
جديد هذه الطبعة، أن هناك ورشات مخصصة لتلامذة الكماليات والثانويات. فبعد ورشة الأطفال التي دشنت في المواعيد السابقة، فإن التظاهرة ستفتح هذا العام فضاءات اكتشاف وتوعية بفن العمارة الطينية، موجّهة للمراهقين.
تجدر الإشارة إلى أن الفيلم الوثائقي “ثورات الأرض” سيعرض يوم الجمعة24 أفريل، على السادسة مساء، في قاعة سينما أدرار، بحضورالمخرج. كما سيعاد تنظيم الأيام الإعلامية في الجامعة الإفريقية أحمد دراية بأدرار يوم السبت24 والأحد 25 أفريل.
من جهة أخرى، ستعرف ورشات “أقواس وسطوح وقباب”، “أدوبي وكتل الأرض المضغوطة”، “التربة المدكة”، و«أنواع الطلاء بالطين” مداخلات يلقيها أخصائيون قادمون من عدة بلدان هي، بالإضافة إلى الجزائر: جنوب إفريقيا، البرازيل، الشيلي، كولومبيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، غواتيمالا، الهند، إيطاليا، اليابان، البرتغال، سويسرا، الطوغو وتونس. مشاركة تعكس البعد الدولي الذي أخذه هذا المهرجان. سيعكف كل منشّط على التعريف بتقنيات البناء بالطين المنتشرة في بلده، ليرسم أوسع صورة عن عبقرية البناة، تقليديين كانوا أو عصريين.ومن المختصين المشاركين من الجزائر والخارج: جان بول لمجاري، ماركو سوندريجر، مراد حسيني، داريو أنجولو، وهيبة برباش، جيرهارد بوسمان، ميسيكو كوسي، شاكر عقباوي، سانتياغو ريفيرو، ميغيل فيريرا منديس، جيزال تاكسيل فاردل، مراد حنوس، هوبير غيو، ماريانا كوريا، جيزال تاكسيل فاردل، ياسمين تركي، مارسيال بلوندي وصوفيا رودريغيزالرين.

شاهد أيضاً

التقنية السينمائية في رصد بواكير ثورة الياسمين

“الغوريلا” لكمال الرياحي تدور رواية الغوريلا، للروائي التونسي كمال الرياحي، الصادرة مؤخرا عن دار الساقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *