الرئيسية / فن وثقافة / عن “ناشرون” مـحمد جعفر يصدر “لابـــوانــت”

عن “ناشرون” مـحمد جعفر يصدر “لابـــوانــت”

أصدرت الدار العربية للعلوم “ناشرون”، مؤخرًا، رواية “لابوانت” للقاص والروائي الجزائري محمد جعفر، ضمن إصداراتها المشاركة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين. تستعرض رواية “لابوانت” سيرة بطل يشغل منصب رئيس بلدية في إحدى المدن الجزائرية، متطرقة لمظاهرات 5 أكتوبر 1988 التي عمت الولايات الجزائرية، عبر رصد أعمق التحولات التي مرت بالجزائر بعد الاستقلال.
يقدم محمد جعفر روايته الثالثة، بلغة مكثفة، تشتبك مع مفاهيم الثورة، وتضغط على التحولات السياسية والعسكرية، وتطرح مبررات المستعمر على طاولة التشريح الدرامي، ما يصنع عملًا روائيًا يأخذ القارئ العربي في سياحة فكرية منطلقًا من الخاص إلى العام، ومن إشكاليات جزائرية إلى إشكاليات عربية وإنسانية.
يحتل المكان في رواية “جعفر” اعتناء خاصا، فالأماكن لا تقدم الشخصيات فقط، وإنما تستعيد الآثار والذكريات، على غير المعهود بالرواية الجزائرية. محمد جعفر؛ من مواليد عام 1976 بمستغانم صدرت له عدة أعمال ما بين الرواية والقصة. وصلت مجموعته القصصية “ابتكار الألم” القائمة القصيرة لجائزة الملتقى عام 2018.
ومن اجواء الرواية نقرأ: “برأيه، لا توجد امرأة بريئة. وفقط توجد امرأة لم تجد لها فرصة. وهي نفسها لم تكن لتقبل بزواج تقليدي يربطها بزوج بسيط. وحين خطبها ابن عمها، ومساعد والدها في محل البقالة، رفضته. مما أدى إلى قطيعة بين الأسرتين. كما خطبها طبيب متخرج حديثا، ولم يتوظف بعد. فكان رأيها أنه يحتاج لسنوات ليكوِّن نفسه، ويحصل على ما يكفل حياة عروس كريمة. وأما الفلسطيني فجاءها تسبقه الهالة. رجل شرقي كما في الأفلام. سعدت به، ووافقت عليه فورا. لكن ما لبثت أن انكفأت على نفسها، وهي ترى مسارها يضيع بين العمل وتربية الأولاد ومشاغل البيت من طبخ وغسيل وتنظيف. وحتى فسحتها اختصرت ما بين حي زغلول أين تقطن، وعمارات حي الورد حيث منزل العائلة. مسافة ربع ساعة سيرا على الأقدام.. تحاول التستر على ما أوحت به أحلامها. وأما الفرح فمغتصب، وكلما لاح على محياها قامت تقمعه درءا للفضيحة.. إنها امرأة الخيالات العظيمة. وفي خيالاتها كانت تقبع أغلب الوقت. ومع ذلك ما كانت لتقوم لخيالاتها قائمة لولا الواقع الذي يسندها. وإنه سيظل الجزء الأساس فيها. ثم أليست نظرات رئيسها إليها الآن معينها؟”
 وكالات

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *