الرئيسية / الحدث / عويدات: “مليــــون و200 ألف شقـــــة مغلقـــــة وغيـــــر مستغلـــــة”

عويدات: “مليــــون و200 ألف شقـــــة مغلقـــــة وغيـــــر مستغلـــــة”

السماسرة يتسببون في فوضى كبيرة في سوق العقارات

كشف رئيس الفيدرالية الوطنية للوكالات العقارية عبد الحكيم عويدات، عن مليون و200 ألف شقة مغلقة في
وقت لا تزال بلادنا تعاني من أزمة السكن، مشيرا إلى أن 200 مليار دينار قيمة المعاملات العقارية خلال 2016 لا تعكس الواقع، لاسيما وان عدة معاملات تنشط خارج القانون وغير مصرح بها.

صبرينة دلومي

فتح أمس، عبد الحكيم عويدات علي هامش اليوم التحسيسي للعقارات، بحضور مجموعة من الخبراء، النار على الوكلاء غير الشرعيين الذين غزوا سوق العقار واثروا سلبا علي أسعار السوق، داعيا الدولة إلي وضع حد لهؤلاء وذلك بالتنسيق مع الوكالات المعتمدة.
وبحسب عويدات فإن سوق العقار، “أصبحت مهنة لمن هب ودب”، الأمر الذي خلق فوضى كبيرة، حيث أصبح المواطن البسيط غـــــــير قادر على دفع إيجار شقة صغيرة، داعيا إلي وضع حد لهؤلاء من خلال ضبط الأسعار في السوق.
وبحسب ذات المتحدث، فإن 200 مليار دينــــــار قيمة المعاملات المصرح بها غير حقيقية، كون أغلب المعامــــــلات تذهب إلي جيوب السمـــــاسرة والوكالات غير الشرعية.
كما توقع المتحدث عدم إتمام جميع البرامج السكنية بسبب الأزمة المالية التي تعيشها الجزائر. كاشفا في ذات الوقت عن مليون و200 ألفشقة مغلقة في وقت هناك عائلات في أمس الحاجة إليها.وتحدث عويدات عن الاتفاقية المبرمة بين الفيدرالية الوطنية للوكالات العقارية مع موقع الكرية الذي يهدف بحسبه إلي وضع حد للسماسرة حيث أن هذا الموقع لن يتعامل إلا مع الوكلاء الذين يملكون سجلا تجاريا.
وتأسف المتحدث لما آل اليه واقع سوق العقار بعد، غزو السماسرة والوكلاء الغير شرعيين، الذين أصبحوا يرفعون أسعار العقارات أضعاف مضاعفة، مؤكدا انه حان الوقت لتوفير خبراء لتنظيم السوق الذي، يعيش فوضي وطغت عليه مداخيل غير شرعية، وأردف، رئيس الفيدرالية الوطنية للوكالات ان هيئته ستنظم كل شهر يوما تحسيسيا، لتوضيح الأمر للمواطنين ولمعرفة الفرق بين السعر والقيمة.
ومن جهتهم قدم أصحاب الوكالات العقارية خلال اليوم التحسيسي للعقارات شروط تقييم الملك العقاري، الذي يختلف من محل تجاري، إلى سكن وفيلة فخمة، حيث تخضع القيمة إلي المكان والمساحة إلي جانب توفر بعض المرافق العامة، وبحسب هؤلاءِ فإن هدف اليوم التحسيسي من خلال حضور الخبراء، “هو تحقيق استقرار سوق العقار وتخفيض الأسعار”.

شاهد أيضاً

الرئيس تبون يتسلم المشروع التمهيدي للتعديلات الدستورية

الجزائر – استقبل رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الثلاثاء, رئيس لجنة الخبراء المكلفة بصياغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *