غابة باينام بالعاصمة تفقد 20 هكتارا من غطائها النباتي

حسب تقديرات أولية للحريق الذي شب مطلع الأسبوع

أتلف الحريق الذي شب مطلع الأسبوع بغابة باينام الواقعة 15 كلم غرب الجزائر العاصمة حوالي 20 هكتارا من الغطاء النباتي للغابة حسب التقديرات الأولية لمحافظة الغابات لولاية الجزائر.

قالت إيمان سعيدي محافظة قسم الغابات إن التقديرات الأولية للخسائر الناجمة عن الحريق الذي شب مساء السبت على مستوى غابة باينام تناهز 20 هكتارا، مؤكدة أن الكشف عن الحصيلة الحقيقة لخسائر هذا الحريق سيتم في وقت لاحق، بعد “التأكد التام من عدم ظهور مواقد أخرى للحريق”. وقالت إن عملية المراقبة والمتابعة مستمرة على مستوى الغابة لتفادي اندلاع محتمل وتجدد الحريق الذي ‘’تم التحكم فيه منذ الأحد’’، إلا أن هناك عوامل يمكن أن تساعد على اندلاعه ما يتوجب اتخاذ إجراءات الاحتياط واليقظة اللازمة. وقالت إن إشارة اندلاع الحريق أعطيت أولا من قبل أعوان محافظة الغابات التي تدخلت بفرقها المتنقلة الثلاث “مقاطعة الغابات للوسط والشرق والغرب ممثلة في فرق بئر خادم وباينام وبوشاوي، وتسخير ثلاث مركبات للدفع الرباعي وشاحنتي صهاريج المياه مع تجنيد نحو 50 عون غابات، إضافة إلى التنسيق مع بلديات الحمامات وبوزريعة والشراقة والجزائر الوسطى والرايس حميدو ومديرية الموارد المائية والتي ساهمت كلها بصهاريج المياه للمساعدة في التحكم في ألسنة اللهب ومنع انتشار الحريق إلى مساحات أكبر. من جهته، أكد الملازم الصادق كمال من المديرية الولائية للحماية المدنية بالعاصمة أن عملية إخماد الحريق تمت في حدود الساعة التاسعة من صباح الأحد، وعملية المراقبة ما تزال متواصلة لحد الساعة، علما أن الإمكانات التي تم تسخيرها لا زالت بالمكان تحسبا لظهور أي بؤر أخرى للحريق. وذكر بتسخير ثماني شاحنات إطفاء تابعة للمديرية الولائية للحماية المدنية مدعمة بعشر شاحنات من الوحدة الوطنية للتدريب والتدخل بالدار البيضاء إضافة إلى طائرتين مروحيتين من المجموعة الجوية التابعة للمديرية العامة للحماية المدنية والتي ساهمت في إخماد الحريق الذي “لم يخلف لحسن الحظ أي خسائر بشرية’’. يشار أن غابة باينام الممتدة عبر مساحة تقدر ب504 هكتار تتبع حدودها 5 بلديات هي بوزريعة، الحمامات، الرايس حميدو،عين بنيان، بني مسوس، وتعد من بين أبرز المساحات الغابية بالعاصمة كونها مقصدا هاما للزوار وفضاء ترفيهيا طبيعيا خلابا بالولاية.

القسم المحلي

عن Wakteldjazair

تعليق واحد

  1. mehdi mountather

    Aux algériens de mettre fin a Facebook et de lire le Coran et d’appliquer le Coran le 6.8.2019 pour éviter la mort par ces punitions d’ ALLAH la canicule les incendies de forêt des maisons les usines séisme plus 5 tsunami les inondations tornade tempête de sable vent violent les foudres les grêlons monoxyde de carbone arrêt cardiaque virus les accidents de la route de train crash d’avion naufrage et pour éviter les pertes animales végétales et dégât matériel.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *