الرئيسية / الحدث / غول: “لم نتلـــق أي طلـــب مــــن الخـــواص للاستثمــار فــــــــــي النقــــل الجـــــــــوي“

غول: “لم نتلـــق أي طلـــب مــــن الخـــواص للاستثمــار فــــــــــي النقــــل الجـــــــــوي“

قال إن رخص الاستغلال مجمدة مـــن طــرف الحـــــكومـة منــــــــــذ 2009

نفى، أمس، وزير النقل، عمار غول، تلقي مصالحه لأية طلبات من رجال أعمال للاستثمار في مجال النقل الجوي، مؤكدا أن فتح هذا المجال من صلاحيات الحكومة ولا يمكنه أن يتدخل في هذا الجانب.

وأفاد غول في سؤال طرحته عليه “وقت الجزائر” حول تلقيه طلبات من قبل مستثمرين في مجال النقل الجوي، حيث قال إنه لم “يتلق أي طلب لفتح المجال الجوي، لأن رخص الاستغلال مجمدة من طرف الحكومة منذ سنة 2009 ولم يرفع التجميد عنه لغاية اليوم .
وأشار الوزير، أن “قانون الطيران المدني الذي صادق عليه نواب المجلس الشعبي الوطني أمس بالأغلبية، سيسمح بتطوير خدمات النقل الجوي، على غرار تعويض الركاب المتضررين في حال إلغاء أو تأخر رحلاتهم وكذا إضراب عمال الجوية الجزائرية.
من جانبه، أضاف غول أنه “يتم التحضير للعمل بالتذكرة الإلكترونية فيما يخص عمليات الحجز وغيرها، لتخفيف وتسهيل الخدمات على المسافرين الذين يشتكون من فوضى التسيير في شركة الخطوط الجوية التي أقرّ بوجودها وزير النقل”، وقال: “هناك الكثير من النقائص والانشغالات المرفوعة وهذا واقع، لكن القانون سيدعم حقوق المسافرين وسيطبق على الجميع سواء كان على الأسطول الوطني أو الأجنبي“.
وكشف الوزير عن “إدخال معايير السلامة والأمن في قانون الطيران المدني، حيث تم تدقيق مجال المسؤوليات لكل الأطراف حتى لا يتم التهرب من المسؤوليات سواء شركات الطيران، مع إشراك المسؤولين في الملاحة الجوية وحتى المتعاملين في إطار الخدمات الخاصة بالطيران المدني”، مؤكدا من جانبه أن “القانون سيسمح للجزائر بمعاملة الدول الأجنبية بالمثل في مجال النقل الجوي، قبل أن يعلن عن إنشاء هيئة وطنية عمومية مستدامة للتحقيق وتفتيش الطائرات تحت إشراف وزارة النقل، بالإضافة إلى استحداث مدرسة خاصة للطيران المدني والطيارين والمهتمين بالملاحة الجوية الأسبوع الفارط”، كما راع القانون المعدل -حسب وزير النقل- مسألة “المحافظة على المحيط والبيئة وكل الغازات والضجيج المنبعث أثناء هبوط أو تحليق الطائرات، حيث تم تأطيرها وفقا للقوانين الدولية”.
وفي نفس السياق، وبخصوص “مسألة غلاء التذكرة وتحضيرات استقبال الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج تزامنا مع موسم الاصطياف”، قال غول إن “هناك فوج عمل ينبثق من مجلس وزاري مشترك، يترأسه الوزير الأول يقوم بعملية التسهيل والاستقبال وتوفير الظروف الملائمة، من خلال الموانئ والمطارات والبوابات البرية وهذا متعارف عليه كل سنة“.
كما أشار غول إلى “تخفيضات في تذاكر الخطوط الداخلية بنسبة 55 بالمائة وكذلك بالنسبة لسكان الجنوب، وبحسبه “سيتم العمل على إبرام اتفاقية بين شركة الطاسيلي والجوية الجزائرية وقد توسع للخارج، حيث سيكون بإمكان الركاب استخدام طائرة شركة طاسيلي رغم حجزه في شركة الخطوط الجوية والعكس”.
لخضر داسة

شاهد أيضاً

الرئيس تبون يتسلم المشروع التمهيدي للتعديلات الدستورية

الجزائر – استقبل رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الثلاثاء, رئيس لجنة الخبراء المكلفة بصياغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *