الرئيسية / الحدث / فتح مسابقات توظيف١٩ ألف أستاذ في التربية

فتح مسابقات توظيف١٩ ألف أستاذ في التربية

إيـــــداع الملفـــــات بـــــدءاً مــــــــن الغــــــد و المقابلات فــــي ٢٧ مــــاي

كشفت وزيرة التربية نورية بن غبريط، عن فتح مسابقات التوظيف لأكثر من 19 ألف منصب جديد، خلال الدخول المدرسي المقبل، مشيرة إلى إدراج 18 تخصصا جديدا في المسابقة سيتم الإعلان عنها عبر موقع الوزارة والصحافة الوطنية.

وأفادت أمس الوزيرة، خلال نزولها ضيفة على “فوروم “الإذاعة الوطنية، أن المقابلات ستجرى في 27 ماي 2015، مشيرة بأن مسابقة التوظيف الخاصة بالأساتذة ستكون بحسب الملفات، مؤكدة منح الوقت اللازم للمترشحين لإيداع ملفاتهم انطلاقا من 22 أفريل 2015 وإلى غاية 12 ماي المقبل.
وأضافت الوزيرة، بأن المناصب المفتوحة تتوزع على الأطوار الثلاثة 9012 منصب بالطور الابتدائي، 6850 منصب في المتوسط و3400 منصب بالثانوي.
وأكدت بن غبريط، بأن “إجراء المسابقة في هذه الفترة سيسمح بالتحضير للدخول المدرسي القادم في شهر جويلية المقبل والقيام بالتكوين الأولي للناجحين في مسابقة التوظيف“.
وقالت المسؤولة الأولى عن قطاع التربية، إن هذه المسابقة عرفت الجديد، حيث تم توسيع قائمة التخصصات بإضافة 18 تخصصا إلى تلك الموجودة في المسابقة الأخيرة، التي جرت في جويلية 2014، مما سيسمح لخريجي الجامعات والمتعاقدين والمستخلفين بإيداع ملفاتهم والترشح لهذه المسابقة.
وعن موعد الدخول المدرسي للموسم القادم، أكدت الوزيرة أنه سيكون في 7 سبتمبر بانطلاقة فعلية لأولى الدروس، وذلك بعد استكمال كافة التحضيرات خلال جويلية القادم، حتى لا تتعطل الانطلاقة المبرمجة مثلما كان يحدث في السنوات الماضية.
وحول الأولويات التي سطّرتها وزارتها للسنة الدراسية المقبلة، أشارت بــــن غبريط على المستوى البيداغوجي إلى “تنصيب عـــدة لجان لدراسة إعادة النظر في الكتاب المدرسي، حيث سيتم فتح مناقصة بإشراف اللجنة البيداغوجية الوطنية لإعادة صياغة الكتب المدرسية التـــي ستكون مبرمجة بشكلها ومضامينها الجديدة للدخـــول المدرسي 2016-2017“.
وكشفت بن غبريط، أن امتحان شهادة البكالوريا سيكون بين السابع والحادي عشر جوان المقبل، أما شهادة المتوسط فستكون بين 14 و16 من نفس الشهر، وتطرقت الوزيرة إلى عدة ملفات من بينها مسابقات التوظيف التي سيشرع في استقبــــال ملفــــات الترشـــــح يوم غد.
وكشفت بن غبريط أن “عدد الممتحنين في البكالوريا سيكون 853780 مترشح، أما عدد الممتحنين في شهادة المتوسط بلغ 542000 مترشح“.
من جهة أخرى، وصفت بن غبريط احتجاج الأساتذة المتعاقدين، أمس بـ”غير الشرعي“، مؤكدة بأن “القانون لا يسمح بالإدماج الآلي في المناصب للموظفين المتعاقدين وأن ما يطلبه هؤلاء غير ممكن“.
صبرينة دلومي

شاهد أيضاً

تعيينات مع وقف التنفيذ

قضاة منعوا من التنصيب وآخرون عينوا بالقوة العمومية   عرفت المحاكم التي مست قضاة فيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *