الرئيسية / فن وثقافة / “فرقة بارباس كافي” في مسرح الهواء الطلق الخميس القادم

“فرقة بارباس كافي” في مسرح الهواء الطلق الخميس القادم

آخر زيارة لها للجزائر كانت سنة 2012

ينتظر الجمهور الجزائري يوم 21 ماي القادم حفلا فنيا مميزا، من المنتظر أن تقدمه الفرقة الفرانكو- جزائرية “بارباس كافي” بمسرح الهواء الطلق بالمركب الثقافي الهادي فليسي، وهذا للمرة الثانية في الجزائر بعد الجولة الفنية التي قادت الفرقة الى الجزائر سنة 2012، أين قدمت مجموعة من العروض الفنية المعروفة بها في ثلاث ولايات جزائرية.
وتقدم الفرقة مجموعة من العروض الفنية المختلطة بين التمثيل، الغناء والرقص، أسالت الكثير من الحبر على الورق وكسبت إعجاب الكثير من متابعيه في “كاباري سوفاج” بفرنسا، أين تقدم الفرقة عروضها دوريا وترتبط ارتباطا وثيقا بتاريخ الجزائر والمهاجرين الجزائريين في فرنسا بالتحديد وأوربا بشكل عام.
وترافق العروض إعادة لمجموع أغاني لفنانين جزائريين ومغاربة من كل الأجيال، مما  كتب أو قدم في ديار الغربة، أمثال الفنان رشيد طه، سليمان عازم، ليلي بونيش، ريني بيريز، فرقة دبزة، الشيخ الحسناوي، مرورا بالعديد من الأغاني الجزائرية التي تتحدث عن الغربة حتى وإن كتبت وقدمت في الأرض الأم أمثال أغاني دحمان الحراشي دحمان.
عروض “بارباس كافي” من فكرة الفنان مزيان أزايش ، وتتكون من مجموعة كبيرة من الفنانين الشباب والمخضرمين ممن أرادوا تقديم تكريم رمزي للفنانين الذين كان أكثرهم قدوة لهم في مسارهم الفني، تأثروا واستمتعوا بأغانيهم، وبكوا مع كلماتها في أحايين أخرى. من بينهم –بالإضافة، الى  مزيان أزايش المدير الفني- كل من جيرالدين بن شيكو في إخراج العروض، الفنان الكبير والمخضرم كمال حمادي المستشار الفني للفرقة، نصر الدين دليل في الإدارة الموسيقية، محمد علي علول في التنسيق، عزيز سماتي في الفيديو، كاميل أنسكر في السينوغرافيا، وكل من نعيمة ياحي، يان لمتر وآنيك ليبيديك في كل من الاستشارات التاريخية، هندسة الصوت واختيار الملابس والأزياء على التوالي.
نجد من جهة أخرى، ومن الجانب الظاهر للفرقة، مجموعة كبيرة من الأصوات الجزائرية، معظمها في فرنسا، على رأسهم الفنانة سميرة براهمية التي مرت مؤخرا ببرنامج “أحلى صوت” في نسخته الفرنسية رفقة مليك كروش على آلة القيثارة، سارة غيم في الرقص، الممثلة والمغنية الفرنسية آني بابين في الغناء والتمثيل، مع الفنان الجزائري عمار شاوي وصالح غاوة في الآلات الإيقاعية بالإضافة الى الغناء القبائلي، مامون دحمان على آلة الباتري، وأيضا هشام تاكاروت، حفيظ جمعي في الغناء مع رفيق قرطبي على البيانو.
يزيد بابوش

شاهد أيضاً

“لا أنوي التوجه للغناء حاليا”

أثبتت قدراتهــــا في عديـــــــد الأعمـــــــال العربيــــــــة، أمل بوشوشة: أكّدت النجمة الجزائرية، أمل بوشوشة، أنها لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *