الرئيسية / الأخيرة / فيــــلم جــــزائـــري يتوّج بـ3 جوائز بوجــدة المغربيـــــة

فيــــلم جــــزائـــري يتوّج بـ3 جوائز بوجــدة المغربيـــــة

الأمر يتعلق بـ”باساج أنيفو” لأنيس جعاد:

توج الفيلم الجزائري القصير “باساج آنيفو” (الممر) للمخرج الشاب أنيس جعاد بـ3 جوائز في مهرجان وجدة المغاربي للفيلم القصير، الذي إختتمت فعالياته، أول أمس، بمدينة وجدة المغربية. وتمثلت الجوائز الثلاث في كل من جائزة أحسن ممثل، التي عادت للممثل الجزائري، رشيد بن علال، جائرة أحسن إخراج لأنيس جعاد، وجائزة أحسن فليم، التي تمنحها الجامعة المغربية لنوادي السينما.

منحت لجنة تحكيم مهرجان وجدة المغاربي للفيلم القصير 3 جوائز للفيلم الجزائري، في حين عادت الجائزة الكبرى للمهرجان للفيلم التونسي “ليلة القمرة العمية” للمخرجة، خديجة لمشكر، أما جائزة لجنة التحكيم فمنحت لفيلم “رحلة في الصندوق” للمخرج المغربي، أمين صابر. أما جائزة أحسن سيناريو فقد كانت من نصيب الفيلم المغربي “حدود” لعلي الصميلي وكلير كاهن، وجائزة أحسن دور نسائي مناصفة للممثلتين التونسيتين رشا معاوية في فيلم “ليلة القمرة العمية” لخديجة لمشكر، وفاتن شاذلي في فيلم “حركة تمثيل” لبلال بالي.
وتروي قصة الفيلم الجزائري، الذي برمج وشارك في الكثير من المهرجانات الدولية والعربية، منها مهرجان برلين للفيلم العربي، ومهرجان السينما الإفريقية بميلانو، مهرجان الفيلم المتوسطي لتيطوان بالمغرب، قصة حارس يعمل في مقصورة سكة القطار، يعيش حياة روتينية بين الممر والغرفة، التي يسكن فيها، إلى أن يأتي اليوم المشؤوم، الذي يتم فيه تسريحه من العمل، لتصبح السجائر الرفقة الوحيدة، بعد المشرد، الذي يعيش في محطة القطار، وقد شارك في الفيلم بالإضافة إلى رشيد بن علال الممثل سمير الحكيم.
للتذكير يملك المخرج قبل فيلم “الممر”، سيناريو بعنوان “رائحة الكمان”، “عند نهاية النفق”، بالإضافة إلى فيلمه “النافذة”، الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية، منها جائزة لجنة التحكيم خلال مهرجان “الرؤى إفريقيا” بمونريال الكندية.

يزيد.ب

شاهد أيضاً

اضطــــراب فــــي الرحـــلات الجويـــــة بين الجزائر وفرنسا

بسبب إضراب عمال الوظيفة العمومية أعلنت شركة الخطوط الجوية الجزائرية عن حدوث اضطراب في الرحلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *